مقتل مقاتليْن روسيين بنيران أميركية في سوريا

Russian soldiers, on armoured vehicles, patrol a street in Aleppo, Syria February 2, 2017. Picture taken February 2, 2017. REUTERS/Omar Sanadiki
مقاتلون روس بأحد شوارع إدلب في 2 فبراير/شباط 2017 (رويترز)

قال زملاء سابقون لمقاتلين روس أمس الاثنين إن اثنين على الأقل من المقاتلين كانا ضمن من لاقوا حتفهم، عندما اشتبكت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مع قوات موالية للنظام في سوريا هذا الشهر.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أميركي أن أكثر من مئة مقاتل من المتحالفين مع قوات الحكومة السورية قتلوا عندما أحبط التحالف والقوات المحلية التي يدعمها هجوما كبيرا في ليل السابع من فبراير/شباط الحالي، في حين ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المقاتليْن لقيا حتفهما إثر غارات للتحالف وليس نتيجة اشتباكات كما ذكرت رويترز.

وتشير رويترز إلى أن وزارة الدفاع الروسية التي تدعم قوات الحكومة السورية في الحرب، قالت قبل أسبوع إن فصائل موالية للحكومة كانت تنفذ عمليات استطلاع عندما وقع الاشتباك، نافية أي وجود للجنود الروس في المنطقة.

لكن زملاء المقاتلين قالوا إن اثنين على الأقل من الروس الذين يقاتلون بشكل غير رسمي مع القوات الموالية للحكومة السورية، قتلا في الواقعة التي شهدتها محافظة دير الزور.

‪بوتين أمر بسحب قسم كبير من القوات العسكرية من سوريا‬  (رويترز)
‪بوتين أمر بسحب قسم كبير من القوات العسكرية من سوريا‬ (رويترز)

تفاصيل وملابسات
من جهته أعلن اتحاد البلطيق القوقازي في كاليننغراد (غرب روسيا) في بيان أن فلاديمير لوغينوف البالغ 52 عاما والذي كان يعمل خبير ألغام متطوعا "قتل في معركة غير متكافئة في منطقة دير الزور"، معتبرا أنه كان "يدافع ببطولة عن أرضنا في أقصى امتدادها من الهمجية المجنونة" حين قتل في7 فبراير/شباط.

كما أعلنت منظمة روسية قومية أخرى مقتل مواطن روسي آخر يدعى كيريل أنانييف في 7 فبراير/شباط، وقالت إنه قتل في "معركة على الفرات قرب بلدة خشام السورية".

وشكّل التدخل العسكري الروسي في سبتمبر/أيلول 2015 منعطفا في مسار الحرب السورية أتاح تقدم جيش النظام واستعادته مناطق واسعة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب قسم كبير من القوات العسكرية الروسية من سوريا، وذلك بعد أيام من إعلان موسكو "التحرير التام" لهذا البلد من تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : وكالات