ترمب: تنظيم الدولة مستمر رغم دحره

epa06400245 U.S. President Donald J. Trump speaks to the media during a Cabinet meeting at The White House in Washington, DC, USA, 20 December 2017. EPA-EFE/Chris Kleponis / POOL
ترمب انتقد بمقابلة تلفزيونية اتفاق باريس للمناخ واشترط تعديله لعودة بلاده إليه (الأوروبية)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن مقاتلي تنظيم الدولة ينتشرون حتى بعد دحرهم في العراق وسوريا. وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع قناة "آي تي في" البريطانية "أحسنا صنعا في العراق وسوريا، وبطشنا بهم، ولكنهم ينتشرون في كل مكان وهو وضع لا يبشر بخير". وتابع "أفضل من يفهم هذه الحقيقة هم الناس في المملكة المتحدة".

وذكر ترمب في المقابلة ذاتها أن لديه علاقات ممتازة مع المسلمين، وأن الكثير منهم دعموه خلال الانتخابات. وقال "نلت تأييد الكثير منهم في الانتخابات، وإلى هذا اليوم المسلمون يحبونني لأنني أوفر لهم الأمن، وأنا أيضا أكن لهم الكثير من الاحترام".

وانتقد الرئيس الأميركي اتفاق باريس للمناخ ووصفه بأنه "مريع" وأنه مجحف بحق بلاده وكان سيأتي بنتائج كارثية، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن استعداده للتوقيع على العودة إلى الاتفاق في حال تعديله وتجديده وإدخال تغييرات أساسية عليه.

وقال ترمب في المقابلة مع القناة البريطانية "إذا قال لي أحدهم عد إلى اتفاق باريس، فإن هذا الاتفاق يجب أن يكون مختلفا بالكامل لأن ما لدينا كان سيئا".

يُذكر أنه في خطوة قوبلت بحملة واسعة من الإدانات الدولية، كان ترمب قد أعلن في يونيو/حزيران 2017 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقع عليه في وقت سابق سلفه باراك أوباما.

المصدر : الجزيرة