مكافحة الفساد.. العنوان الأبرز للقمة الأفريقية الـ30

بدء الأعمال التحضيرية للقمة الثلاثين لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي
الأعمال التحضيرية للقمة الأفريقية بدأت قبل يومين (الجزيرة)

انطلقت اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي التي تستمر يومين، وذلك تمهيدا لانطلاق أعمال القمة التي تعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وقد أعلنت إثيوبيا أنها استكملت جميع الترتيبات اللازمة لاستضافة القمة القارية التي تعقد تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد: نهج مستدام لتحويل أفريقيا"، علما بأن أعمالها بدأت الثلاثاء الماضي باجتماعات على مستوى المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي.

وفي مستهل اجتماعات المجلس الوزاري اليوم، انتقد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وقال إن أفريقيا لن تسكت عن تصريحاته التي صدم فيها كافة شعوب القارة وأهانها وهمشها، وبالمثل لن تسكت عن قراره تجاه القدس (واعتبارها عاصمة لدولة إسرائيل) وأيضا تخفيض ميزانية السلم في العالم.

وسيبحث الاجتماع الوزاري الذي تشارك فيه 52 دولة أفريقية، على مدار اليوم وغدا، توصيات الممثلين الدائمين بـالاتحاد الأفريقي، وأجندة وملفات القمة الأفريقية، كما يعتمد الاجتماع الوزاري انتخاب عشرة أعضاء جدد لمجلس السلم والأمن وعضوين للمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، كما سيصادق على نتائج انتخابات رئاسة المجلس الاستشاري للفساد.

وبالإضافة إلى مكافحة الفساد، فستبحث القمة تقريرا عن الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، فضلا عن تقارير أخرى بشأن التنمية والطاقة المتجددة وجهود دعم السلم والاستقرار في أفريقيا والشراكة مع الأمم المتحدة لتعزيز القدرات في عمليات حفظ السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات