مفوض الاتحاد الأفريقي: لن نتجاهل إهانة ترمب

افتتاح أعمال الاجتماع 32 للمجلس الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي في أديس أبابا
الاتحاد الأفريقي غاضب من وصف ترمب لبعض دوله بأنها بؤر قذرة (الجزيرة)

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إن أفريقيا لن تتجاهل تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي صدم فيها شعوب القارة وأهانها وهمشها، عندما اعتبر أن الدول الأفريقية بؤر قذرة.

وأضاف فكي في كلمة له في الجلسة الافتتاحية لأعمال مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أن أفريقيا لن تصمت عن قراره تجاه القدس، وتخفيضه ميزانية السلم في العالم.

وفي وقت سابق، دان مجلس الممثلين الدائمين لدول الاتحاد الأفريقي تصريحات ترمب، ووصفها في جلسة حضرها موسى فكي بالعنصرية ضد الأفارقة.

وسيبحث الاجتماع الذي تشارك فيه 52 دولة اليوم وغدا، توصيات الممثلين الدائمين في الاتحاد الأفريقي، وأجندة القمة وملفاتها.

وسينتخب الاجتماع الوزاري في جلساته عشرة أعضاء جددا لمجلس "السلم والأمن" وعضوين للمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، كما سيصدق على نتائج انتخابات رئاسة المجلس الاستشاري للفساد.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن ترمب قبل أيام وصفه دولا مثل هاييتي والسلفادور إضافة إلى دول أفريقية بأنها أوكار قذرة، وجاء ذلك في معرض حديثه عن خيبة أمله عندما طرح مشرعون فكرة استعادة الحماية للمهاجرين القادمين من هذه الدول.

وأثار وصف ترمب الذي نقلت فحواه صحيفة واشنطن بوست عن مشرعين حضروا الاجتماع معه داخل البيت الأبيض، استياء داخل الولايات المتحدة وخارجها.

فقد طالب سفراء 54 دولة أفريقية بالأمم المتحدة في بيانهم الولايات المتحدة "بالتراجع والاعتذار"، منددين "بالتصريحات الفاضحة والعنصرية المتضمنة كراهية للأجانب". وقد استدعت كل من السنغال وبوتسوانا السفير الأميركي لديها للتعبير عن احتجاجهما.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول