استخراج 86 جمجمة لضحايا مذبحة سابقة بالبوسنة

Bosnian Muslims throw flowers from a hill while attending a 14th anniversary commemorating the deaths of Bosnian Muslims, on Vlasic mountain, south of Banja Luka August 21, 2006. Thousands of non-Serbs were tortured and murdered in three notorious camps in western Bosnia in 1992, and several of their high-profile Serb commanders have been sentenced by the U.N. war crimes tribunal in The Hague for the atrocities committed there. REUTERS/Ranko Cukovic (BOSNIA AND HERZEGOVINA)
أهالي الضحايا يرمون الورود على الوادي الذي قُتل فيه أبناؤهم عام 1992 (رويترز-أرشيف)

كشف مسؤولون في البوسنة الجمعة عن العثور على 86 جمجمة في مقبرة جماعية قرب مسرح مجزرة نفذتها القوات الصربية ضد مسلمي وكروات البوسنة بمنطقة ماونت فلاسيتش، وذلك خلال الحرب التي حدثت بين عامي 1992 و1995.

وقال معهد المفقودين في البوسنة إن خبراء الطب الشرعي عثروا على الجماجم وأكثر من خمسين جزءا من رفات 86 مفقودا، أثناء البحث في وادي قرب بلدة فلاسيتش (وسط البلاد).

وبدأ الخبراء عمليات البحث في السابع من الشهر الحالي بعد ساعات من أمر أصدرته محكمة جرائم حرب البوسنة باستخراج الرفات من منطقة ماونت فلاسيتش، حيث كان الخبراء يتوقعون العثور على رفات نحو ستين شخصا فقط.

وفي 21 أغسطس/آب 1992 أبلغ مسؤولون من صرب البوسنة عددا من المعتقلين من غير الصرب قرب بلدة بريجيدون بأنهم سيطلقون سراحهم في عملية تبادل للأسرى، وبدلا من ذلك نقلوهم في حافلة ثم أوقفوهم في صف طويل على حافة واد عميق ضيق وأطلقوا النار عليهم، ولم ينج منهم سوى 12 شخصا بعد أن ألقوا بأنفسهم أو انزلقوا في الوادي.

وفي السابق، تعرف خبراء الطب الشرعي بالفعل على 117 جثة من ضحايا هذه المذبحة في بضعة مواقع لمقابر جماعية أخرى.

المصدر : رويترز