سلطات إسبانيا تعتقل مسؤولين كبارا بحكومة كتالونيا

Spanish Civil Guards and Catalan regional police officers 'Mossos D'Esquadra' stand in front of the Economy headquarters of Catalonia's regional government in Barcelona on September 20, 2019, during a search by Spain's Guardia Civil police.The operation comes amid mounting tensions as Catalan leaders press ahead with preparations for an independence referendum on October 1 despite Madrid's ban and a court ruling deeming it illegal. / AFP PHOTO / Josep LAGO
أفراد من الشرطة الإسبانية أمام مقر وزارة الاقتصاد الكتالونية في برشلونة اليوم الأربعاء (الفرنسية)
بدأت قوات الدرك الإسباني صباح اليوم الأربعاء، حملة مداهمات على مقرات حكومة إقليم كتالونيا، على خلفية إصرار الأخيرة على إجراء استفتاء بشأن الانفصال عن البلاد رغم إعلان حكومة مدريد عدم شرعيته، واعتقلت ثلاثة من كبار المسؤولين.

وبحسب الوكالة الرسمية الإسبانية، فإن حملة المداهمات بدأت بأمر من النيابة العامة وشملت المؤسسات الاقتصادية، والمالية، والخارجية ومقر العمل والضمان الاجتماعي بالإقليم.

ومن أبرز المعتقلين الأمين العام لمستشارية الاقتصاد الكتالونية جوسيف ماريا جوفيه الذي يعد الذراع اليمنى لنائب رئيس الحكومة الكتالونية، وزعيم حزب اليسار الجمهوري الكتالوني أوريول جونكيراس.

وأشارت مصادر قريبة من التحقيقات لوسائل الإعلام الإسبانية إلى إمكانية حدوث اعتقالات أخرى في إطار هذه العملية الأمنية التي بدأت أمس الثلاثاء وتمكنت من العثور على نحو 80% من الإخطارات الهادفة إلى إنشاء مراكز الاقتراع في الاستفتاء غير القانوني الذي تعتزم إجراءه الحكومة الكتالونية في الأول من الشهر القادم رغم أمر المحكمة الدستورية الإسبانية بالوقف الاحترازي للاستفتاء ولكافة الإجراءات التنظيمية المتعلقة به.

ويوم أمس الثلاثاء، أمر الادعاء العام في كتالونيا الشرطة بمصادرة صناديق وبطاقات الاقتراع أو أي مواد يمكن استخدامها في استفتاء كتالونيا المحظور الذي يدعو إليه الانفصاليون في هذا الإقليم الإسباني.

‪متظاهرون موالون للاستفتاء يحتجون على الاعتقالات الأخيرة (غيتي)‬ متظاهرون موالون للاستفتاء يحتجون على الاعتقالات الأخيرة (غيتي)
‪متظاهرون موالون للاستفتاء يحتجون على الاعتقالات الأخيرة (غيتي)‬ متظاهرون موالون للاستفتاء يحتجون على الاعتقالات الأخيرة (غيتي)

رفض وتعهد
ودعت الحكومة الكتالونية الداعمة للاستقلال بقيادة كارليس بيغديمونت إلى إجراء الاستفتاء، وتعهدت بإجرائه رغم رفض رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي والمحكمة الدستورية الإسبانية التي اعتبرت أن مشروع القانون المطروح غير دستوري.

وحرك الادعاء العام شكوى رسمية ضد بيغديمونت وأعضاء حكومته، متهما إياهم "بالعصيان المدني وسوء استخدام السلطة واختلاس أموال عامة"، والتهمة الأخيرة تصل عقوبتها إلى السجن ثماني سنوات.

ويطالب إقليم كتالونيا في إسبانيا بالانفصال عن الحكومة المركزية. ويتمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 ملايين نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليمًا تتمتع بحكم ذاتي في البلاد.

وتبلغ مساحة الإقليم 32.1 ألف كلم2، ويضم 947 بلدية موزعة على أربع مقاطعات هي: برشلونة وجرندة ولاردة وطرغونة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية