إيران: واشنطن وفت بإعادة تصميم مفاعل آراك

FILE - This Jan. 15, 2011 file photo shows the heavy water nuclear facility near Arak, Iran. On Tuesday, Dec. 9, 2014, U.N. diplomats said Iran is being accused of illicitly stepping up purchases for its heavy water reactor, which if completed will produce enough plutonium for several nuclear weapons a year. (AP Photo/ISNA, Hamid Foroutan, File)
أميركا تعهدت بإعادة تصميم مفاعل أراك النووي الإيراني ضمن الاتفاق النووي مع طهران (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن الولايات المتحدة "قدمت ما تعهدت به من أجل إعادة تصميم مفاعل آراك النووي بشكل كامل" وأضاف أن المفاعل دخل المرحلة الثانية من إعادة التصميم بناء على ما نص عليه الاتفاق النووي.

وأشار كمالوندي إلى أن الولايات المتحدة "توجد ضمن مجموعة العمل المشرفة على إعادة تصميم مفاعل آراك للماء الثقيل إضافة الى الصين وإيران، إلا أن الوظيفة الأساسية لإعادة النظر بعمل المفاعل تقع على عاتق الصينيين".

وأوضح أن المرحلة المقبلة تشمل تركيب وتفعيل الأجهزة الخاصة بالمفاعل و"الأشغال تسير كما خطط لها بلا أي تأخير، وستنتهي في غضون 4 الى 5 سنوات، وقد انقضى من هذا الوقت حوالي سنة تقريبا".

وكانت القوى العالمية الست (5+1) (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، وألمانيا) قد تعهدت بمساعدة إيران على إعادة تصميم مفاعل آراك للماء الثقيل.

ووقعت وثيقة بهذا الشأن بشكل منفصل في 13 و17 و18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بين وزراء خارجية تلك الدول، إلى جانب منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وأصبحت الوثيقة نافذة منذ توقيعها.

وكان مصير مفاعل آراك في وسط إيران واحدا من أصعب النقاط الشائكة في المفاوضات النووية الطويلة التي انتهت بتوقيع الاتفاق النووي مع إيران في يوليو/تموز 2015.

وجاء في الوثيقة أن إيران ستقوم بدور مدير المشروع، وإن الصين ستشارك في إعادة تصميم وبناء المفاعل الذي سيحدّث، وإن أميركا ستقدم الدعم الفني ومراجعة تصميم المفاعل الذي سيحدث.

المصدر : الجزيرة + وكالات