دعوى ضد "فوكس نيوز" لبث أخبار كاذبة لصالح ترمب

The News Corporation logo is seen outside their headquarters building, home to Fox News, in Manhattan, New York, U.S., July 6, 2016. REUTERS/Mike Segar
مبنى نيوزكوربوريشن يضم مؤسسات إعلامية من بينها فوكس نيوز (رويترز)

رفع أحد المستشارين لـ"فوكس نيوز" دعوى على الشبكة الإخبارية الأميركية المحافظة الثلاثاء بتهمة بث "أخبار كاذبة" مسيئة إلى الديمقراطيين بناء على طلب من الرئيس دونالد ترمب.
    
ويتهم رود ويلر, مستشار الشبكة لشؤون الأمن والشرطة والقضاء, فوكس نيوز بتلفيق خبر عن قضية سيث ريتش الموظف في اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الذي قتل بالرصاص في أواسط يوليو/تموز2016 قرب منزله في واشنطن.
    
وخلص التحقيق الرسمي إلى أن ريتش قتل خلال عملية سطو مسلح، إلا أن العديد من المواقع ووسائل الإعلام المحافظة ألمح بعيد مقتله إلى أن الأمر يمكن أن يكون تصفية سياسية.
    
وثائق سرية
وبحسب هذه المزاعم التي لا تدعمها أي أدلة رسمية، فإن ريتش نقل إلى موقع "ويكيليكس" وثائق سرية لنشرها، وهي رسائل إلكترونية داخلية للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي قبل أن ينكشف أمره ويتعرض للاغتيال.
    
في أواسط مايو/أيار، نشرت فوكس نيوز على موقعها الإلكتروني مقالا يؤكد هذه الفرضية ويتضمن تصريحات لرود ويلر, أكد فيها أن ريتش نقل رسائل إلكترونية إلى ويكيليكس وأن مسؤولا رفيعا يسعى لعرقلة التحقيق بشأن القضية.
     
غير أن ويلر الذي رفع الدعوى الثلاثاء أمام المحكمة الفدرالية في مانهاتن قال إن هذه التصريحات التي تشكل المصدر الوحيد للمقال ملفقة، كما أكد أنه لم يدل بها أبدا، بحسب الدعوى التي اطلعت عليها وكالة الأنباء "الفرنسية" الثلاثاء.
    
وكانت فوكس نيوز سحبت المقال بعد بضعة أيام على نشره بحجة أنه لم يخضع "لمراجعة تحريرية دقيقة", وأنه لا يحترم "معايير" الشبكة الإخبارية.
    
فريق ترمب
وقال ويلر إن الصحفية التي أعدت المقال عملت بالتعاون مع مستشار آخر للشبكة قريب من فريق ترمب هو إيد بوتوسكي الذي تستهدفه الدعوى أيضا.
    
ويؤكد ويلر أن الصحفية والمستشار لفقا المقال لإضعاف الديمقراطيين وتخفيف الضغوط عن ترمب وفريقه الانتخابي الذي تحوم شكوك حول تواطئه مع موسكو. وأضاف أن ترمب نفسه قرأ المقال قبل نشره وطلب بثه على الفور، وذلك قبل ساعات على نشره.
    
من جهته، اعتبر مسؤول الإعلام لدى فوكس نيوز جاي والاس الثلاثاء الاتهامات خاطئة تماما، بحسب تصريح خطي حصلت عليه وكالة الأنباء الفرنسية.
    
وعلقت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز في لقاء صحفي الثلاثاء أن "الرئيس ليس على اطلاع بالقضية ومن الخطأ تماما القول إنه أو البيت الأبيض متورطين فيها".

المصدر : الفرنسية