مقتل منفذ هجوم برشلونة واعتقال أربعة مشتبهين

أعلنت الشرطة الإسبانية أن منفذ عملية الدعس التي وقعت في برشلونة أمس الخميس وأسفرت عن مقتل 14 شخصا؛ قد قتل في عملية أمنية نفذتها قوات الأمن في وقت سابق بمدينة كمبريلس.

وذكرت صحيفتا "إل باييس" و"إل بيريوديكو" الإسبانيتان اليوم الجمعة أن سائق الشاحنة الصغيرة التي
دعست حشودا في برشلونة أمس كان أحد خمسة قتلى أردتهم الشرطة بالرصاص بعد أن صدمت شاحنة مشاة في منتجع كمبريلس الساحلي في إقليم كتالونيا.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية في وقت سابق بأن المشتبه به في ارتكاب هجوم برشلونة يدعى موسى أوكابير ويبلغ من العمر 17 عاما.

وقال المتحدث باسم شرطة كتالونيا جوزيب لويس ترابيرو خلال مؤتمر صحفي اليوم إن منفذي هجومي برشلونة وكمبريلس يشكلون مجموعة واحدة وكانوا يخططون لهجوم على نطاق واسع.

وأعلنت الشرطة اعتقال أربعة مشتبه بهم، وقال المتحدث إن أيا من الذين تم التعرف عليهم من المهاجمين لم يكن مدرجا على قوائم الشرطة في وقائع على صلة بالإرهاب، غير أن بعضهم كان معروفا في قضايا جنح.

وكانت أجهزة الدفاع المدني الكتالونية قد أكدت في وقت سابق أن عدد المصابين فى الهجومين ارتفع إلى 126 شخصا، بينهم 17 فى حالة حرجة تهدد حياتهم، وأوضحت أن ضحايا الهجومين ينتمون إلى 35 جنسية، مشيرة إلى أن بين القتلى إيطاليين اثنين وبلجيكية وبرتغالية، بينما قالت الخارجية الأميركية إن بينهم أميركيا واحدا على الأقل.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هجوم الدعس في برشلونة عبر وكالة "أعماق" التابعة له.

مطار برشلونة
من جانب آخر، ذكر موقع "إير لايف" المتخصص في مراقبة حركة الملاحة الجوية، أن حريقا ضخما اندلع قرب مطار برشلونة.

وأوضح الموقع أن الحريق لم يعرقل حركة الطيران ولم يسفر عن أي أضرار مادية في الطائرات.

ونقلت صحيفة "إكسبرس" البريطانية عن مسؤولين في المطار أن الحريق اندلع في مستودع بجوار المطار نتج عنه تغطية المطار بسحابة كثيفة من الدخان الأسود.

ولم تكشف السلطات في مطار برشلونة عن أسباب وقوع الحريق، أو الأضرار الناتجة عنه. 

المصدر : الجزيرة + وكالات