تركيا وإيران تعززان التعاون الأمني والاستخباري

التقى رئيس هيئة الأركان الإيراني اللواء "محمد باقري" مع نظيره التركي الفريق أول "خلوصي أكار" في أنقرة حيث ناقشا التعاون الأمني والاستخباراتي في مجال أمن الحدود والتصدي لنشاطات حزب العمال الكردستاني بشقيه التركي والإيراني
خلوصي أكار (يسار) لدى استقباله محمد باقري في أنقرة (الأناضول)

التقى رئيس هيئة الأركان الإيراني اللواء محمد باقري مع نظيره التركي الفريق أول خلوصي أكار في العاصمة التركية أنقرة حيث ناقشا التعاون الأمني والاستخباراتي في مجال أمن الحدود والتصدي لنشاطات حزب العمال الكردستاني بشقيه التركي والإيراني.

كما بحث الطرفان الأوضاع في سوريا والعراق، والاستفتاء في مستقبل كردستان العراق، وكذلك تداعيات الأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن يلتقي باقري مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بينما يلتقي أعضاء الوفد الإيراني مع نظرائهم من قادة القوات الجوية والبحرية والبرية.

وأفاد مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم بأن زيارة الوفد العسكري الإيراني تعد الأولى من نوعها على هذا المستوى الرفيع، وجاءت بناء على دعوة من رئيس الأركان التركي.

وأضاف أن توقيت الزيارة مهم حيث تعيش المنطقة مراحل حساسة من النواحي الأمنية والعسكرية وخاصة في كل من سوريا والعراق وإيران، وهو ما يوجب التنسيق بين البلدين.

وقال المراسل إنه من المقرر خلال زيارة الوفد الإيراني مناقشة تفاصيل بناء جدار عازل الذي تعتزم تركيا تنفيذه على حدودها مع إيران، كما سيناقش الطرفان الوضع في مدينة تلعفر شمالي العراق التي يقترب منها الحشد الشعبي والقوات العراقية بهدف انتزاعها من تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن هذه المنطقة حساسة بالنسبة لتركيا حيث أن غالبية سكانها من التركمان.

كما من المقرر مناقشة الوضع في منطقة إدلب شمالي سوريا وتفعيل مناطق عدم الاشتباك التي جرى إقرارها في اتفاق أستانة حيث على تركيا أن تنسق مع إيران في هذه المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات