ترشيح حليف نواز شريف لرئاسة حكومة باكستان

Shahid Khaqan Abbasi, proposed interim prime minister of Pakistan
شاهد خاقان عباسي حليف نواز شريف والمتوقع أن يخلفه على رئاسة الوزراء في باكستان مؤقتا (الأوروبية)

قدم حليف مقرب من رئيس الوزراء الباكستاني المعزول نواز شريف اليوم الاثنين أوراقه إلى البرلمان ليصبح رئيسا مؤقتا للوزراء في إطار خطة من جزأين للحزب الحاكم تهدف إلى انتقال سلس للسلطة يمهد لتولي شقيق شريف زمام الأمور في البلاد في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن ينتخب أعضاء البرلمان الذي يسيطر عليه حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية -جناح نواز شريف- وزير البترول السابق شاهد خاقان عباسي ليصبح رئيس الوزراء الجديد غدا الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه من المتوقع أن يختار البرلمان غدا الثلاثاء رئيس وزراء ولاية بنجاب شهباز شريف شقيق رئيس الوزراء السابق بحسب الاتفاق الذي توصل إليه أعضاء الحزب الحاكم أول أمس السبت.

ويملك حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز الحاكم 209 مقاعد في البرلمان مع شركائه في الائتلاف من أصل 342 مقعدا.

ومن المنتظر أن ينتخب شهباز من قبل البرلمان في غضون 45 يوما على الأقل بعد استقالته من منصب رئاسة وزراء ولاية بنجاب.

وشدد عباسي اليوم على أنه سيواصل سياسات شريف، ومن المتوقع أن تستمر فترة حكمه نحو شهرين فقط حتى يصبح شهباز شقيق شريف مؤهلا لتولي منصب رئيس الوزراء بالفوز في انتخابات برلمانية فرعية.

وأصدرت المحكمة العليا في باكستان الأسبوع الماضي حكما بعدم أهلية شريف للاستمرار في منصبه بسبب دخل غير معلن تم الكشف عنه في تحقيق شامل بشأن موارده المالية.

كما أصدرت المحكمة أيضا حكما بإجراء تحقيق منفصل مع شريف وأسرته، وهو ما وصفه حلفاؤه بالتدخل في السياسة، لكن زعيم حزب حركة إنصاف المعارض عمران خان رحب بالحكم ووصفه بانتصار حكم القانون.

المصدر : الجزيرة + رويترز + وكالة الأناضول