التحالف: معركة الرقة طويلة وصعبة

Commander of the U.S. led coalition, Lieutenant General Steve Townsend speaks during an interview with Reuters at a military base north of Mosul, Iraq, January 4, 2017. REUTERS/Mohammed Al-Ramahi
تاونسند: السيطرة على الرقة ستوجه ضربة حاسمة لفكرة تنظيم الدولة (رويترز)

قال التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية إن معركة انتزاع السيطرة على مدينة الرقة ستكون "طويلة وصعبة" لكنها ستوجه ضربة حاسمة للفكرة التي يقوم عليها التنظيم، وقد بدأت قوات سوريا الديمقراطية اليوم معركة الرقة لانتزاع المدينة من يد التنظيم.

ونقل بيان للتحالف الدولي عن قائد التحالف الفريق ستيف تاونسند قوله "من الصعب إقناع المقاتلين الجدد بأن داعش قضية رابحة عندما يخسرون عاصمتيهما في العراق وسوريا".

وأضاف أنه "بإلحاق الهزيمة بالتنظيم في الموصل والرقة سيظل هناك الكثير من القتال الصعب، لكن هذا التحالف قوي وملتزم بالقضاء نهائيا على داعش في العراق وسوريا".

وقال التحالف إن ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف من مقاتلي التنظيم يعتقد أنهم متحصنون بالرقة، حيث أقاموا دفاعات لمواجهة الهجوم. وتبعد المدينة نحو تسعين كيلومترا عن الحدود مع تركيا.

وأشارت واشنطن اليوم إلى أنها بدأت توزيع السلاح على وحدات حماية الشعب -التي تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية- للمساعدة في هجوم الرقة، في إطار خطة أثارت غضب تركيا التي تشعر بالقلق من تنامي نفوذ الأكراد في الشمال السوري.

بدء الهجوم
وقال متحدث باسم القوات الكردية إن الهجوم على الرقة بدأ من شرق المدينة وغربها وشمالها، وأضاف أنه سيتم عزلها من الجهة الجنوبية أيضا، مشيرا إلى أن المعركة ستكون شرسة لأن تنظيم الدولة سيستميت في الدفاع عن معقله.

وأكد المتحدث أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يقوم بدور كبير جدا في هجوم الرقة بضربات جوية وقوات على الأرض إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية، وأن هناك برنامجا للتسليح مع التحالف الدولي، والأسلحة تصل تباعا لاستخدامها في المعركة.

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حملة "غضب الفرات" لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من الرقة، وقد تمكنت منذ ذلك الحين من السيطرة على مناطق واسعة بمحافظة الرقة، وقطعت طرق الإمداد الرئيسية للمقاتلين بالمدينة من الجهات الشمالية والشرقية والغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات