رئيس وزراء باكستان يمثل أمام لجنة للتحقيق بالفساد

Pakistani Prime Minister Nawaz Sharif attends a ceremony to inaugurate the M9 motorway between Karachi and Hyderabad, near Hyderabad Pakistan February 3, 2017. REUTERS/Caren Firouz
شريف وأولاده يواجهون تهما بالفساد بعد تسريبات وثائق بنما (رويترز)

يمثل رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أمام لجنة تحقق في الفساد بسبب اتهامات موجهة لعائلته، بحسب ما أفاد به وزير أمس الأحد.

ويتهم نواز شريف وأولاده بالفساد في قضية يجري التحقيق فيها هيمنت على باكستان وهددت بالإطاحة برئيس الوزراء بعد تسريبات وثائق بنما العام الماضي، التي أظهرت علاقة عائلته بشركات أوفشور.

وصرحت وزيرة الإعلام مريم أورانغزيب لتلفزيون "جيو" الباكستاني بأن "الحكومة تسلمت رسالة من فريق التحقيق المشترك تأمر (رئيس الوزراء) بالمثول أمام لجنة، وسيظهر شريف أمامها".

والرسالة التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي موقعة من اللجنة المشتركة، وتطلب من شريف المثول أمام اللجنة في الخميس 15 يونيو/حزيران الجاري، وتطلب الرسالة من شريف إحضار جميع الوثائق المتعلقة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أمرت محكمة باكستان العليا بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مؤلفة من مسؤولي مكافحة الفساد إضافة إلى عناصر من أجهزة الاستخبارات والاستخبارات العسكرية للتحقيق في مزاعم وإصدار تقرير خلال ستين يوما.

واندلعت القضية عندما تم تسرب 11.5 مليون وثيقة من شركة محاماة في بنما العام الماضي تكشف عن تعاملات العديد من الأغنياء والمتنفذين في العالم مع شركات أوفشور، ووجهت أصابع الاتهام لأربعة من أولاد شريف.

ويتهم عدد من أحزاب المعارضة، وعلى رأسهم حزب الإنصاف الذي يتزعمه لاعب الكريكيت السابق عمران خان– شريف بإخفاء ممتلكاته وممتلكات أفراد أسرته في الخارج، والتهرب من دفع الضرائب.

المصدر : الفرنسية