منافس ميركل يدعم خطتها لاستقلالية أوروبا

BERLIN, GERMANY - MAY 27: Martin Schulz, chancellor candidate of the German Social Democrats (SPD) holds a speech with the topic 'Fairness - Future - Europe. Mission to the SPD' on May 27, 2017 in Berlin, Germany. Schulz defined the SPD mission ahead of federal elections in September. (Photo by Steffi Loos/Getty Images)
شولتس أكد أن الولايات المتحدة تحت قيادة ترمب لم يعد لها دور قيادي في الغرب (غيتي)

طرح مارتن شولتس رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ومنافس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على المستشارية، خطة من خمس نقاط من أجل أوروبا قوية في مواجهة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ودعا شولتس إلى أن تكون أوروبا أكثر استقلالا حتى تستطيع تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة، وذلك في ضوء "الظهور المحرج وغير اللائق" للرئيس ترمب الشهر الماضي خلال قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل وقمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في إيطاليا، ورأى أن الولايات المتحدة تحت قيادة ترمب لم يعد لها دور قيادي في الغرب.

وقال شولتس خلال استقبال أعدته الكتلة البرلمانية لحزبه لشخصيات اقتصادية في برلين إن "أوروبا قوية أمر حاسم بالنسبة لسلامنا ورخائنا وأمننا".

وأوضح شولتس -الذي سيكون أبرز مرشحي الحزب الاشتراكي في الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل- أنه يعتزم تحقيق تقليل الاعتماد على الولايات المتحدة عبر خطة من خمس نقاط، هي: تعميق السياسة الاقتصادية والمالية مع اعتماد ميزانية خاصة بمنطقة اليورو، وأن تكون التجارة الخارجية الأوروبية قائمة على القيم، واعتماد سياسة هجرة ولجوء مشتركة، واستمرار سياسة طموحة لحماية المناخ (حتى ولو بدون الولايات المتحدة) وتوثيق التعاون في السياسة الدفاعية والأمنية.

واتهم ميركل بشكل غير مباشر بأنها أهملت السياسة الأوروبية، مؤكدا أنه ناضل دائما من أجل أوروبا موحدة، وكان دائما شديد الحرص على أوروبا الموحدة، وقال "من يعتقد بأن مستقبل ألمانيا تحدده ألمانيا فقط فهو واهم بشكل مأساوي، لن تكون ألمانيا قوية بشكل دائم إلا داخل أوروبا قوية". 

وكانت المستشارة الألمانية نأت بنفسها بشكل واضح ومباشر عن الرئيس الأميركي، الذي تسبب في فشل قمة مجموعة الدول السبع الصناعية، وقالت "إن الأوقات التي كنا نستطيع فيها الاعتماد بشكل كامل على الآخرين قد مضت من بين أيدينا إلى حد ما، ولهذا السبب يمكنني أن أقول فقط إننا -نحن الأوروبيين- يجب أن نقرر مصائرنا بأنفسنا، وعلينا أن نكافح من أجل مستقبلنا ومصيرنا كأوروبيين".

وكان ترمب انتقد ألمانيا بحدّة بسبب ضعف إنفاقها الدفاعي داخل حلف شمال الأطلسي، مما حدا ببرلين بالردّ باتهامه بإضعاف الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الألمانية + الجزيرة