اتهامات متبادلة بين لوبان وماكرون بمناظرة تلفزيونية

(From L) French presidential election candidate for the far-right Front National (FN) party, Marine Le Pen, French journalist Christophe Jakubyszyn, French journalist Nathalie Saint-Cricq and French presidential election candidate for the En Marche ! or Onwards ! movement, Emmanuel Macron pose prior to the start of a live broadcast face-to-face debate in television studios of French public national television channel France 2, and French private channel TF1 in La Plaine
لوبان (يسار) تصف ماكرون (يمين) بكونه الاين المدلل للنظام ومنافسها يتهمها بنقل الحرب الأهلية للبلاد (رويترز)

تبادل المرشحان للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان (يمين متطرف) وإيمانويل ماكرون (وسط) الاتهامات أثناء مناظرتهما التلفزيونية مساء الأربعاء، وذلك قبل أربعة أيام للجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات الأحد المقبل.

فقد اتهمت لوبان منافسها ماكرون بأنه الابن المدلل للنظام والنخب، وأنه يتساهل مع ما وصفتها بالأصولية الإسلامية.

وقالت لوبان لماكرون "الأمن والإرهاب مشكلة رئيسية غائبة تماما عن مشروعك"، مضيفة "ليس لديك مشروع، وفضلا عن ذلك تبدي تساهلا مع الأصولية الإسلامية".

ووصفت لوبان، ماكرون بأنه "مصرفي متكلف" يمثل جنون العولمة، وقالت إن "ماكرون هو مرشح العولمة المتوحشة والهشاشة والوحشية الاجتماعية وحرب الجميع ضد الجميع والتخريب الاقتصادي الذي يشمل خصوصا مجموعاتنا الكبرى وتجزئة فرنسا من جانب المصالح الاقتصادية الكبرى".

في المقابل اعتبر ماكرون أن استراتيجية لوبان مبنية على أكاذيب، وقال إن "استراتيجيتك هي ترداد أكاذيب"، وأضاف "إنك وريثة نظام يزدهر على غضب الفرنسيين منذ عقود".

وأشار ماكرون -الذي كان وزيرا للاقتصاد في عهد فرانسوا هولاند وعمل في القطاع المصرفي قبل ذلك- إلى أن منافسته لم تستعد كما يجب للمناظرة ولا تفهم على ما يبدو القضايا الاقتصادية.

وقال ماكرون للوبان "أنت تنقلين الحرب الأهلية إلى البلاد (…) مكافحة الإرهابيين لا تعني في أي حال من الأحوال الوقوع في فخ الحرب الأهلية.. هذا هو الفخ الذي ينصبه لنا الإرهابيون".

ويتبنى كل من المرشحين برنامجا يعتبر نقيض الآخر؛ فماكرون ليبرالي وموال لأوروبا، في حين أن لوبان مناهضة للهجرة وأوروبا.

ويدلي الناخبون بأصواتهم الأحد القادم للاختيار بين ماكرون ولوبان، في ما ينظر إليه على نطاق واسع على أنه أهم انتخابات تشهدها فرنسا منذ عقود، وستكون لها تداعيات على دورها على مستوى أوروبا والعالم.  

المصدر : الجزيرة + وكالات