بريطانيا تخفض مستوى التهديد وتعتقل المزيد

Police officers stand outside a house in Moss Side, Manchester, Britain May 27, 2017. REUTERS/Phil Noble
قوات أمن بمنطقة موس سايد في مانشستر (رويترز)
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خفض مستوى التهديد الإرهابي في البلاد من "حرج" إلى "حاد"، بينما تواصلت حملة الاعتقالات على خلفية التفجير الذي خلف 22 قتيلا في مدينة مانشستر.

وقالت ماي في بيان اليوم السبت "حصلت تحركات كبيرة للشرطة في الساعات الـ24 الماضية، وهناك 11 مشتبها بهم قيد التوقيف"، وأوضحت أنه وفي ضوء هذه التطورات قرر المركز المشترك المستقل لتحليل المعلومات المتعلقة بالإرهاب خفض مستوى التهديد من حرج إلى حاد.

ورفعت بريطانيا مستوى التهديد الأمني إلى "حرج" بمعنى أن هناك اعتقادا بأن هجوما آخر قد يكون وشيكا بعد تفجير يوم الاثنين الذي استهدف حفلا غنائيا في مانشستر، وخفضت السلطات مستوى التهديد الأمني إلى "حاد" بما يعني أن وقوع هجوم جديد يعتبر أمرا مرجحا.

ونتيجة للقرار، سيُسحب جنود كانوا يساعدون الشرطة من شوارع بريطانيا اعتبارا من منتصف ليل الاثنين.

وأوقفت الشرطة البريطانية مشتبهين بهما آخرين في مانشستر يبلغان من العمر عشرين و22 عاما، وبذلك ارتفع عدد الموقوفين في هذا الملف إلى 11.

وأمرت السلطات أيضا اليوم السبت السكان بإخلاء منطقة صغيرة من مقاطعة موس سايد بمانشستر وسط مزيد من الإجراءات المتصلة بالهجوم.

وكان قائد شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية مارك راولي أعلن أمس الجمعة أن الشرطة "قبضت على عدد كبير من أعضاء شبكة" مرتبطة بالتفجير الذي أودى بحياة سبعة أطفال تقل أعمارهم عن 18 عاما بين الضحايا الـ22.

يذكر أن منفذ التفجير سلمان العبيدي (22 عاما)، وهو مولود في مانشستر لوالدين ليبيين، توجه مؤخرا إلى ليبيا وعاد منها إلى بريطانيا قبل أربعة أيام على الهجوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات