نقابات فرنسية تدعو للتظاهر قبل يوم من الانتخابات

ساحة الجمهورية - باريس
نقابات فرنسية دعت للتظاهر احتجاجا على ما وصفته بغياب برامج اجتماعية حقيقة من برامج أغلب المرشحين (الجزيرة)
دعت نقابات فرنسية إلى التجمع والتظاهر وسط باريس قبل يوم من الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، فيما سمته "الدور الأول للعدالة الاجتماعية". وتحتج النقابات على ما وصفته بغياب برامج اجتماعية حقيقة من برامج أغلب المرشحين.

وقال مراسل الجزيرة حافظ مريبح إن المئات استجابوا لدعوة النقابات للتظاهر بينما ما زالت الحشود تتزايد، إذ يتجمع مئات من النقابيين جاؤوا من أنحاء فرنسا للمناداة بالعدالة الاجتماعية، وسيتجه المحتجون لاحقا إلى ساحة "لاباستي" التي تشير إلى سيطرة الشعب على الحكم في فرنسا.

ونقل المراسل عن المتجمعين أنهم يريدون إيصال صوت العدالة الاجتماعية في يوم الصمت الانتخابي الذي يسبق الانتخابات الرئاسية التي ستجرى غدا.

وأضاف المراسل أن المحتجين يريدون إيصال ثلاث رسائل: الأولى تتمثل في الاحتجاج على غياب برامج عدالة اجتماعية حقيقية، بينما تتزايد الفضائح المالية في المشهد الانتخابي.

وأشار إلى أن الرسالة الثانية هي موجهة للمرشحين، بالتأكيد على أن أي رئيس قادم يجب أن يعرف أن الشارع سيبقى حاضرا في المشهد السياسي.

أما الرسالة الثالثة -بحسب المتظاهرين- فموجهة لعموم الفرنسيين بأن الشارع من الممكن أن يحدث التغيير، موجهين دعوة للفرنسيين بالنزول إلى الشارع في حال التراجع عن المكاسب الاجتماعية.

يذكر أن فرنسا تعيش اليوم حالة الصمت الانتخابي استعدادا للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة غدا الأحد، في ظل حالة استنفار أمني عقب هجوم شارع الشانزليزيه في باريس.

واستكملت مراكز الاقتراع استعدادها لاستقبال الناخبين من أجل الإدلاء بأصواتهم، ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مواطنيه للتوجه إلى صناديق الاقتراع، وأكد أنه سيتم عمل كل شيء لتأمين الاقتراع مع نشر خمسين ألف شرطي ودركي وسبعة آلاف عسكري.

المصدر : الجزيرة