جوبيه مستعد للترشح لرئاسيات فرنسا إذا انسحب فيون

File photo shows former French prime ministers Francois Fillon (L) and Alain Juppe (R) as they attended an official funeral ceremony at the Hotel des Invalides in Paris, France, in this picture taken March 8, 2016. Alain Juppe and Francois Fillon are the top two candidates after results in voting November 20, 2016 in the French center-right presidential primary election. Picture taken March 8, 2016. REUTERS/Charles Platiau/File Photo
ألان جوبيه (يسار) خسر الدورة الأولى من انتخابات اليمين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (رويترز)

قال مصدر مقرب من رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق ألان جوبيه إنه مستعد لتعويض فرانسوا فيون مرشح اليمين والوسط للانتخابات الرئاسية في فرنسا حال انسحابه بسبب مواجهته متاعب قضائية على خلفية اتهام في قضايا فساد.

وقال المصدر اليوم الجمعة إن جوبيه الذي خسر الدورة الأولى من انتخابات اليمين "لن يرفض إذا كانت الظروف متوافرة، أي أن يعلن فرانسوا فيون انسحابه وتلتف أوساط اليمين والوسط وحزب الجمهوريين حوله".

وكان فيون -الذي اختير مرشحا لليمين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- أعلن الأربعاء الماضي أنه لن ينسحب من السباق رغم أنه يواجه اتهاما رسميا من القضاء في قضية الوظائف الوهمية لأفراد من عائلته، والتي بدا أنها تضعف فرصه في الفوز بالرئاسة.

وقال في مؤتمر صحفي بمقر حملته الانتخابية في باريس إنه لن يستسلم، ولن يتوقف عن السعي للرئاسة، وسيقاتل حتى النهاية وفق تعبيره، مؤكدا أن الشعب الفرنسي وحده الذي يمكنه تحديد من سيحكم البلاد عن طريق صناديق الاقتراع، وأن فرنسا أكبر من أخطائه.

لكن متاعب فيون تزايدت اليوم الجمعة حينما أعلن تيري سوليري كبير المتحدثين باسمه انسحابه واستقالته من مهمته ومن الحملة الانتخابية. وجاءت هذه الاستقالة بعد استقالة مساعد فيون الرئيسي ومستشاره للشؤون الدولية برونو لومير بسبب عدم وفاء المرشح بوعد الانسحاب من الانتخابات في حال خضع لتحقيق رسمي في الاتهامات بالفساد المالي.

وكان حزب اتحاد الديمقراطيين والمستقلين -وهو حزب صغير ينتمي لتيار الوسط- قد انسحب قبل يومين من الحملة الانتخابية لفيون، وعلق دعمه له في انتظار اتخاذ قرار نهائي الأسبوع القادم.

يُذكر أن الشرطة الفرنسية فتشت أمس الخميس منزل مرشح اليمين والوسط للرئاسيات فرانسوا فيون في باريس، وذلك في إطار تحقيق في قضية وظائف وهمية مزعومة استفادت منها زوجته وابنه وابنته. وسيتم استدعاؤه من قبل قضاة تحقيق في الـ 15 من الشهر الجاري لتوجيه الاتهام له في القضية.

المصدر : وكالات