نتنياهو يشيد بالدعم الأميركي وبينس يرجّح نقل السفارة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks via a video link from Israel to the American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) policy conference in Washington, U.S., March 27, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
نتنياهو خاطب أيباك عبر الأقمار الصناعية مؤكدا الالتزام بالعمل مع الإدارة الأميركية لتحقيق السلام (رويترز)

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن محمد الأحمد إن نتنياهو شدد في كلمته على أن منع إيران من الحصول على السلاح النووي سياسة إسرائيلية ثابتة، ودعا لمواجهة ما أسماه "إرهاب إيران وإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية".

وتتواصل فعاليات مؤتمر أيباك -وهي أقوى جماعة ضغط أميركية موالية لإسرائيل- لليوم الثاني، ومن المتوقع أيضا أن يتحدث كل من رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين وسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي أمام المؤتمر الذي ينعقد للمرة الأولى منذ انتخاب ترمب.

 نقل السفارة
وكان مايك بينس نائب الرئيس الأميركي قد صرح الأحد أمام أيباك بأن دونالد ترمب يدرس بجدية نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وقال في كلمته "بعد عقود من الحديث عنها يدرس رئيس الولايات المتحدة بجدية مسألة نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس".

وتبدي إسرائيل تفاؤلها بنقل سفارة واشنطن إلى القدس مع توافد المسؤولين الأميركيين عليها في الآونة الأخيرة لبحث الأمر.

ووعد ترمب خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، مما أثار استياء الفلسطينيين والسواد الأعظم من المجتمع الدولي.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها الأبدية وغير قابلة للتقسيم، وتريد أن تنقل جميع الدول سفاراتها إليها، رغم أن سياسيين إسرائيليين يدركون أيضا أن نقل السفارة الأميركية هناك قد يثير اضطرابات.

ويعارض كثير من حلفاء الولايات المتحدة ذلك بقوة، نظرا لأن الفلسطينيين يعتبرون المدينة عاصمتهم. ومن المفترض تحديد الوضع النهائي للقدس من خلال مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات