متمردو جنوب السودان يتهمون الحكومة بقتل عمال الإغاثة

PALORINYA, MOYO DISTRICT - FEBRUARY 25: Refugees queue at a World Food Programme (WFP) food distribution site at a refugee settlement on February 25, 2017 in Palorinya, Uganda. After registering their details families receive food including Maize Flour, Vegetable Oil, Beans and Salt. The continued flow of refugees from South Sudan, is putting pressure on the many humanitarian partners, and their capacity to cope with the crisis. The United Nations have said that more th
المجاعة والحرب الأهلية تدفع العديد من سكان جنوب السودان للجوء إلى دول الجوار مثل أوغندا (غيتي)

حمّل متمردون في دولة جنوب السودان الحكومة مسؤولية مقتل ستة من عمال الإغاثة، في الوقت الذي أدان فيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي بشدة حادثة القتل.

وقال لام بول جابرييل المتحدث باسم متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان الموالية لريك مشار نائب الرئيس السابق، إن حكومة جنوب السودان تتحمل مسؤولية مقتل عمال الإغاثة وتجب محاسبتها، لأن عمليات القتل وقعت في أراض تسيطر عليها "الحكومة ومليشياتها"، مؤكدا أنه ليس لدى الحركة أي قوات في تلك المنطقة.

من جهتها نفت حكومة جنوب السودان ضلوع قواتها في هذه الحادثة. وقال الوزير بحكومة جنوب السودان إيليا لومورو إن "المجرمين المسلحين وقوات المعارضة" قد يكونون ضالعين في مقتل هؤلاء العمال.

وأضاف أنه لا توجد لدى الحكومة أي سياسة لقتل عمال إغاثة، "ومن المؤسف أن نسمع دوما أن الحكومة تتحمل مسؤولية هذه الحوادث، ولم نسمع بأن المتمردين أو المجرمين المسلحين في طرق جنوب السودان هم من يتحملون هذه المسؤولية".

بدوره قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي في تصريحات صحفية بمطار جوبا عقب جولة قام بها في بعض ولايات جنوب السودان "ندين ونستنكر بأشد العبارات" مقتل عمال الإغاثة "الذين قدموا من أجل مساعدة المحتاجين والمتأثرين بالمجاعة"، وطالب "الحكومة وجميع الأطراف" بتوفير الحماية اللازمة لعمال الإغاثة.

وكانت الأمم المتحدة، التي قال مسؤولون فيها إن الهجوم يصل إلى مستوى جريمة حرب، قد ذكرت أن العمال الستة قتلوا أثناء توجههم بالسيارة من العاصمة جوبا إلى مدينة بيبور عبر منطقة نائية تخضع في أغلبها لسيطرة الحكومة لكن يتقاتل عليها طرفا النزاع وبها مليشيات ومجموعات مسلحة أخرى.

ولم تفصح الأمم المتحدة عن المنظمة التي يعمل لصالحها القتلى، لكنها دعت "كل من هم في مواقع السلطة" في جنوب السودان لوقف العنف.

وقتل 79 موظف إغاثة على الأقل منذ اشتبكت قوات حكومة الرئيس سلفا كير مع رجال مشار في ديسمبر/كانون الأول 2013 بسبب منافسة طويلة الأمد بين الرجلين تسببت في تقسيم البلاد وفقا لانتماءات قبلية.

المصدر : الجزيرة + رويترز