توزيع معونات غذائية شمال شرقي نيجيريا

Women cook in pots heated up with firewood at an Internally Displaced Persons (IDP) camp at Dikwa in Borno State, north-eastern Nigeria, on February 2, 2016.
المنظمات الإغاثية تشكو قلة المساعدات الغذائية لمواجهة المجاعة شمال شرقي نيجيريا (غيتي)
بدأت منظمات الإغاثة توزيع معونات غذائية على سكان مدينة كانبارو في شمال شرقي نيجيريا، وينتظر عشرات الآلاف من السكان الحصول على نصيب من هذه المعونات. وتقول المنظمات الإغاثية إن ما لديها من مواد غذائية لا يكفي لسد حاجة المتضررين الذين نزحوا بسبب النزاع المسلح بين الحكومة وحركة بوكو حرام.

وفي سياق متصل، أكد وزير الشؤون الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أن بلاده ستمنح حزمة من المساعدات الإنسانية الطارئة لكل من نيجيريا والصومال واليمن وجنوب السودان.

وجاء في بيان صادر باسم ألفانو "استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قررنا منح حزمة من المساعدات الإنسانية الطارئة بقيمة عشرة ملايين يورو للمساهمة في معالجة الأزمة الغذائية الخطيرة التي تهدد حياة عشرين مليون شخص في اليمن وجنوب السودان ونيجيريا والصومال".

وأوضح البيان أن المبلغ سيسلم لوكالات الأمم المتحدة "العاملة على خط جبهة الجهد الإنساني الهائل الجاري حاليا، ولا سيما برنامج الأغذية العالمي واليونيسيف، وكذلك لجنة الصليب الأحمر الدولي".

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبرت الثلاثاء الماضي عن قلقها من إجبار الكاميرون آلاف اللاجئين من شمال شرق نيجيريا على العودة إلى منطقتهم التي تعاني من التمرد وتواجه مجاعة محتملة.

يُذكر أن الكاميرون وقعت اتفاقية مع نيجيريا ومفوضية شؤون اللاجئين من أجل العودة الطوعية للاجئين النيجيريين عندما تكون الظروف مواتية.

المصدر : وكالات