أبرز الهجمات التي شهدتها أوروبا خلال عامين

Police and rescuers work at the scene of an attack in the 10th arrondissement of the French capital Paris, on November 13, 2015. At least 18 people were killed as multiple shootings and explosions hit Paris, police said. Police also said there was an ongoing hostage crisis in the Bataclan a concert hall in the French capital. AFP
من الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 (الفرنسية)

أعلنت الشرطة البريطانية اليوم مقتل ثلاثة -بينهم شرطي- وإصابة عشرين في عملية دعس وطعن وقعت في محيط البرلمان (وسط لندن)، إضافة إلى مقتل منفذها برصاص الشرطة التي وصفت الهجوم بالإرهابي.

ويذكّر هجوم اليوم بعدة هجمات شهدتها دول أوروبية خلال العامين الماضيين، أسفرت عن قتلى وجرحى، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن معظمها.

وفي ما يلي رصد لأبرزها:
في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، قتل 130 شخصا وأصيب أكثر من مئتين في هجمات في العاصمة الفرنسية باريس، قرب معلب دو فرانس ومسرح باتاكلان، بالإضافة إلى إطلاق نار قرب مطاعم وسط باريس.

22 مارس/آذار 2016، قتل 34 شخصا وأصيب 190 آخرون، في ثلاثة تفجيرات متزامنة ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل، اثنان في مطار زافينتيم، وضرب الأخير محطة مترو أنفاق قريبة من مقرّ الاتحاد الأوروبي.

14 يوليو/تموز 2016، سقط 84 قتيلا وأصيب المئات، بعدما دعست شاحنة بضائع يقودها سائق فرنسي من أصل تونسي حشداً أثناء احتفالات العيد الوطني الفرنسي في مدينة نيس (جنوب فرنسا).

22 يوليو/تموز 2016، أعلنت شرطة ميونيخ مقتل تسعة أشخاص جراء إطلاقٍ نار في مركز للتسوق في محيط المركز الأولمبي في المدينة، إضافة إلى إصابة 16 آخرين.

26 يوليو/تموز 2016، اقتحم مُسلّحان كنيسة في منطقة نورماندي (شمال فرنسا)، واحتجزا خمسة رهائن أثناء قُدّاس الصباح، وذبحا أحد الرهبان.

19 ديسمبر/كانون الأول 2016، دعست شاحنة حشداً من الناس في سوق عيد الميلاد في العاصمة الألمانية برلين؛ مما أسفر عن مقتل 12 شخصاً على الأقل، وإصابة خمسين، في ما اعتبرته الشرطة الألمانية عملا إرهابيا.

في الثالث من فبراير/شباط الماضي، أطلق جندي فرنسي النار على شاب مصري مسلح بسكين حاول الاعتداء عليه قرب مُتحف اللوفر (وسط باريس)، وأكد المدعي العام الفرنسي أن الهجوم إرهابي.

18 مارس/آذار الحالي شهد مطار أورلي في فرنسا هجوما نفذه مسلح بالقسم الجنوبي من المطار، وقُتل بعد أن حاول الاستيلاء على بندقية هجومية في واقعة دفعت قضية الأمن إلى مركز الصدارة في فرنسا.

المصدر : الجزيرة