ترمب واثق بوزير العدل والديمقراطيون يطالبون باستقالته

Under a portrait of former President Andrew Jackson, U.S. President Donald Trump (L) congratulates Jeff Sessions after he was sworn in as U.S. Attorney General during a ceremony in the Oval Office of the White House in Washington, U.S., February 9, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (يسار) يصافح وزير العدل جيف سيشنز (رويترز)
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس ثقته "التامة" في وزير العدل جيف سيشنز المتهم بالكذب بشأن اتصالات مع السفير الروسي في واشنطن، وسط مطالب ديمقراطيين باستقالة الوزير من أجل "صالح البلاد".

وسأل صحافيون ترمب خلال زيارته حاملة الطائرات جيرالد فورد المتمركزة في نيوبورت بولاية فرجينيا "هل لديك ثقة في وزير العدل"؟ فأجاب "مطلق الثقة"، مؤكدا أنه "ليس على علم" باتصالات بين الوزير والدبلوماسي الروسي.

وأضاف ترمب أنه "لا يعتقد" أن سيشنز عليه النأي بنفسه عن التحقيقات الجارية في الاتهامات بتدخل روسيا، مؤكدا أن وزيره رد على أسئلة الشيوخ أثناء جلسة تثبيته بصدق "على الأرجح".

وأكد سيشنز أثناء شهادته تحت القسم خلال جلسة تثبيته أمام مجلس الشيوخ في يناير/كانون الثاني الماضي أنه لم يجر "أي اتصال مع الروس" بشأن الحملة الانتخابية.

مطالب بالاستقالة
من جهته، تعهد جيف سيشنز بعدم التدخل في التحقيقات التي تجريها وزارته، قائلا إن الاتهامات الموجهة بلقاء السفير الروسي غير معقولة وزائفة، وأضاف "ليس لدي شيء آخر أقوله في هذا الشأن، سأدلي بإفادتي في وقتها".

وعبّر الوزير الأميركي عن استعداده للتنحي إن لزم الأمر. وجاء تصريح سيشنز بعد إقرار وزارة العدل بأن الوزير التقى السفير الروسي في واشنطن مرتين حين كان عضوا بمجلس الشيوخ خلال الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترمب العام الماضي.

وطالب زعيما الديمقراطيين في مجلس الشيوخ والنواب وزير العدل بالاستقالة بعدما نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا ذكرت فيه أن الوزير لم يكشف عن لقاءين أجراهما العام الماضي مع السفير الروسي قبل تولي ترمب الرئاسة.

وزارة فوق الشبهات
وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر في مؤتمر صحفي إنه يجب أن تبقى وزارة العدل فوق كل الشبهات، وإن على الوزير الاستقالة من أجل صالح البلاد، ودعا شومر إلى ضمان نزاهة التحقيق.

وطالبت زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي باستقالة سيشنز، قائلة إنه كذب بشأن اتصالاته مع الروس. وكان الوزير قال للجنة مجلس الشيوخ خلال جلسة تثبيت تعيينه يوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي إنه لم يجر أي اتصال بالروس.

بالمقابل، دعا زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي والنائب الجمهوري جاسون شافيتز وزير العدل إلى إنقاذ نفسه من التحقيقات بشأن التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية.

وأعلن أعضاء في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب أن اللجنة ستجري تحقيقا موسعا في اتصالات بين مسؤولين بحملة انتخاب ترمب وروسيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات