سيناتور: ترمب قد يواجه مرشحا جمهوريا بانتخابات 2020

Sen. Jeff Flake speaks with reporters ahead of votes on Capitol Hill in Washington, U.S., December 6, 2017. REUTERS/Aaron P. Bernstein
فليك أعرب عن أسفه لتحول الحزب الجمهوري إلى حزب الرجال البيض المسنين (رويترز)

نبّه السناتور الجمهوري جيف فليك إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد يواجه منافسة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 2020، إذا قرر الترشح لولاية ثانية.

وقال فليك -وهو من الجمهوريين المناهضين لترمب- في مقابلة مع شبكة "أي بي سي" بثت اليوم الأحد، إن الرئيس إذا ترشح لولاية أخرى مستمرا على النهج نفسه، "فإن عددا كبيرا من الناخبين سيبحثون عن مرشح آخر"، وتابع "سيكون هناك على الأرجح مرشح جمهوري" لانتخابات 2020 التمهيدية.

والرؤساء الأميركيون المنتهية ولايتهم هم عموما مرشحون طبيعيون لحزبهم عند انتهاء ولايتهم الأولى، ولكن مواجهتهم لمرشحين آخرين في إطار الانتخابات التمهيدية ليست أمرا نادرا.

فالرئيس الديمقراطي جيمي كارتر اضطر إلى مواجهة السناتور الديمقراطي تيد كينيدي في 1980، وفي 1976 واجه الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جيرالد فورد المرشح يومها رونالد ريغان.

وخلال المقابلة عبّر فليك عن أسفه لتحول الحزب الجمهوري إلى حزب "الرجال البيض المسنين"، معتبرا أن "الغضب والحقد لا يصنعان فلسفة حكومية".

المصدر : الفرنسية