ترمب يصل بكين متأبطا ملف كوريا الشمالية

BEIJING, CHINA - NOVEMBER 08: President Donald Trump and first lady Melania Trump (not pictured) exit Air Force One upon their arrival at Beijing Capital Airport on November 8, 2017 in Beijing, China. At the invitation of Chineses President Xi Jinping, U.S President Donald Trump is to pay a state visit to China from November 8 to 10. (Photo by Lintao Zhang/Getty Images)
ترمب أثناء وصوله العاصمة الصينية (غيتي)

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى العاصمة الصينية بكين اليوم الأربعاء قادما من كوريا الجنوبية، ضمن جولته الآسيوية الأولى منذ توليه منصبه.

ونزل الرئيس ترمب برفقة زوجته ميلانيا من الطائرة التي حطت بمطار بكين قادمة من سول، في مستهل زيارة تستمر أقل من 48 ساعة للبلد الذي حمل عليه ترمب بشدة خلال الحملة الانتخابية قبل عام، متهما إياه بسرقة ملايين الوظائف من الولايات المتحدة.

وأوضح مصدر بالبيت الأبيض أن ترمب يضع على جدول أعمال زيارته مطالبة بكين بقطع علاقاتها الاقتصادية مع كوريا الشمالية والالتزام بعقوبات الأمم المتحدة المفروضة على بيونغ يانغ.

‪الرئيسان الصيني والأميركي وزوجتاهما أثناء زيارة المدينة المحرمة‬ الرئيسان الصيني والأميركي وزوجتاهما أثناء زيارة المدينة المحرمة (رويترز)
‪الرئيسان الصيني والأميركي وزوجتاهما أثناء زيارة المدينة المحرمة‬ الرئيسان الصيني والأميركي وزوجتاهما أثناء زيارة المدينة المحرمة (رويترز)

جولة ومحطات
وتعد الصين ثالثة محطات جولة ترمب حيث زار اليابان وكوريا الجنوبية ضمن جولة آسيوية هي الأطول لرئيس أميركي منذ ربع قرن، يزور فيها أيضا فيتنام والفلبين.

ويتوقع أن يستقبل الرئيس الصيني شي جين بنغ نظيره الأميركي الذي بات يشيد به بشكل كبير في وقت تسعى واشنطن للحصول على دعم بكين لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي.

وقال ترمب قبل ساعات من وصوله إلى بكين "أنتظر بفارغ الصبر لقاء الرئيس شي الذي حقق للتو نصرا سياسيا عظيما"، في إشارة إلى فوزه بولاية جديدة مدتها خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني الحاكم في البلاد.

‪جانب من استقبال ترمب وزوجته عند وصولهما بكين‬ جانب من استقبال ترمب وزوجته عند وصولهما بكين (رويترز)
‪جانب من استقبال ترمب وزوجته عند وصولهما بكين‬ جانب من استقبال ترمب وزوجته عند وصولهما بكين (رويترز)

زيارة وملفات
وقال مراسل الجزيرة في بكين عزت الشحرور إن ترمب توجه فور وصوله العاصمة الصينية إلى زيارة بعض المواقع الأثرية والتاريخية من بينها "المدينة المحرمة"، مشيرا إلى أنه بعد ذلك سيتناول مأدبة عشاء غير رسمية مع نظيره الصيني.

وأضاف المراسل أن الزيارة الرسمية للرئيس الصيني ستبدأ اعتبارا من صباح غد الخميس، حيث ستجرى مراسم الاستقبال الرسمية، لافتا إلى أن الكثير من القضايا والمواضيع المهمة ستكون على طاولة بحث الطرفين.

وأوضح أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية والعلاقات التجارية بين البلدين ستتصدر أجندة المباحثات حسب المتوقع، إلا أنه يُستبعد تحقيق اختراقات جوهرية في هذين الموضوعين اللذين يهيمن الخلاف على وجهات نظر الطرفين بشأنهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات