كينياتا رئيسا لكينيا لولاية ثانية والمعارضة تتظاهر

Kenya's President Uhuru Kenyatta takes oath of office during inauguration ceremony at Kasarani Stadium in Nairobi, Kenya November 28, 2017. REUTERS/Thomas Mukoya
حفل تنصيب كينياتا حضره زعماء أكثر من عشرين دولة من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي (رويترز)

أدى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية لولاية ثانية، وسط إجراءات أمنية مشددة في العاصمة نيروبي، تخللتها اشتباكات بين الشرطة وأنصار المعارضة.

واحتشدت جموع غفيرة من المواطنين في ملعب كاساراني بنيروبي لمتابعة حفل تنصيب كينياتا رئيسا لولاية ثانية بعد أن قاطعت المعارضة الانتخابات الأخيرة.

وحضر حفل التنصيب زعماء أكثر من عشرين دولة، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. بينما دعا زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينغا -الذي قاطع انتخابات الإعادة- أنصاره إلى تنظيم مظاهرات احتجاجية متحديا بذلك حظرا على المظاهرات من قبل الشرطة.

وكسب كينياتا انتخابات الإعادة التي جرت يوم 26 من الشهر الماضي بنسبة 98%، وقاطعها أودينغا بحجة عدم نزاهتها.

جانب من اشتباكات الشرطة مع أنصار المعارضة
جانب من اشتباكات الشرطة مع أنصار المعارضة

وقبيل مراسم تنصيب، أطلقت الشرطة الغاز المدمع، واشتبكت مع أنصار للمعارضة والحزب الحاكم على حد سواء.

ويتهم أنصار المعارضة الحزب الحاكم بسرقة الانتخابات وتفشي الفساد وإصدار تعليمات لقوات الأمن لارتكاب انتهاكات، وتجاهل قطاعات عريضة بينها مسقط رأس أودينغا في الغرب.

وتعتزم المعارضة تنظيم صلاة جماعية بالعاصمة اليوم لإحياء ذكرى أنصار أودينغا الذين لقوا حتفهم خلال مواجهات مع قوات الأمن خلال فترة الانتخابات.

وقضى أكثر من سبعين شخصا نحبهم في حوادث عنف سياسي خلال موسم الانتخابات هذا العام، معظمهم سقطوا على يد الشرطة.

وكانت الأزمة بدأت بعد أن ألغت المحكمة العليا نتائج الانتخابات التي جرت في أغسطس/آب الماضي وفاز فيها كينياتا، بسبب وجود مخالفات.

المصدر : وكالات