قتلى وجرحى بتفريق مظاهرات مؤيدة للمعارضة بكينيا

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH - A man lies dead after being shot as supporters of Kenyan opposition leader Raila Odinga protest in Nairobi, Kenya November 17, 2017. REUTERS/Thomas Mukoya TEMPLATE OUT
أحد القتلى خلال المظاهرات المؤيدة لزعيم المعارضة الكينية رايلا أودينغا (رويترز)
قتل خمسة أشخاص وأصيب العشرات بجروح خلال محاولات الشرطة الكينية تفريق أنصار زعيم المعارضة رايلا أودينغا، الذين تجمعوا قرب مطار نيروبي لدى عودته من جولة في الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن الشرطة أطلقت أمس الجمعة الغاز المدمع على سيارة زعيم المعارضة ومرافقيه فور وصوله إلى العاصمة، وهو ما اعتُبر امتدادًا لمواجهات عنيفة بين الشرطة وأنصار المعارضة على الطريق المؤدي إلى مطار نيروبي.

أما الشرطة الكينية فقالت إن القتلى سقطوا على يد من وصفتهم بالغوغاء بسبب عمليات نهب وقعت خلال مواكب "غير مصرح بها"، وإن المتظاهرين رشقوا عناصر الشرطة بالحجارة.

من جهته قال زعيم المعارضة أمام أنصاره وسط نيروبي إن "اليوم هو يوم إطلاق الجمهورية الثالثة في البلاد"، في إشارة إلى الاستقلال عن بريطانيا عام 1963 والدستور الجديد الذي أقر في 2010.

وأضاف أن "ما رأيتموه هو دليل على أن تحريرا ثالثا سيحدث بسرعة" قبل أن يبتعد بسيارته على عجل.

يشار إلى أن الرئيس الكيني الحالي أوهورو كينياتا فاز بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي بنتيجة ساحقة بحصوله على 98% من أصوات الناخبين رغم أن النسبة الإجمالية للإقبال على التصويت بلغت نحو 38%، وذلك بعد أن دعا أودينغا إلى المقاطعة ورفض المشاركة في الجولة.

وأجريت جولة إعادة الانتخابات بعد إبطال نتائج انتخابات أغسطس/آب الماضي بسبب مخالفات، وحصل كينياتا في تلك الانتخابات على 54%من الأصوات يليه أودينغا بحصوله على 44.7%.

المصدر : الجزيرة + وكالات