الشرطة تستهدف سيارة زعيم المعارضة الكينية

Kenyan opposition leader Raila Odinga of the National Super Alliance (NASA) coalition gestures to supporters upon his return in Nairobi, Kenya November 17, 2017. REUTERS/Baz Ratner
الشرطة الكينية استهدفت سيارة أودينغا الذي عاد من رحلة خارجية (رويترز)

أطلقت الشرطة الكينية الغاز المدمع على سيارة زعيم المعارضة رايلا أودينغا العائد إلى بلاده من رحلة للولايات المتحدة دامت عشرة أيام.

ووقعت مواجهات بين الشرطة وأنصار أودينغا على طول الطريق الرئيسي المؤدي لمطار نيروبي قبل أن يصل أودينغا قادما من زيارته الخارجية رغم الحظر الجزئي الذي تفرضه الشرطة على الاحتجاجات في العاصمة الكينية.

وأطلقت الشرطة النار في الهواء لتفريق أنصار المعارضة، في حين رد المتجمهرون برشق عناصر الشرطة بالحجارة.

وبثت قنوات تلفزيونية كينية لقطات لموكب أودينغا وهو يغادر المطار ظهر اليوم الجمعة، وردد سائقو السيارات والمارة هتافات التأييد، في حين كان الموكب يتجه إلى وسط العاصمة.

ودعا أودينغا حركة المقاومة الوطنية إلى الاحتجاج على نتائج إعادة انتخابات الرئاسة التي أمرت بها المحكمة العليا بعد إلغاء نتائج الجولة الأولى.

وفاز الرئيس الكيني الحالي أوهورو كينياتا بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي بنتيجة ساحقة بحصوله على نسبة 98% من أصوات الناخبين رغم أن النسبة الإجمالية للإقبال على التصويت بلغت نحو 38%، وذلك بعد أن دعا أودينغا إلى المقاطعة ورفض المشاركة في التصويت.

وأجريت جولة إعادة الانتخابات بعد إبطال نتائج انتخابات أغسطس/آب الماضي بسبب مخالفات، وحصل كينياتا في تلك الانتخابات على 54%من الأصوات يليه أودينغا بحصوله على 44.7%.

المصدر : وكالات