ظريف: بعض القادة الشباب يقودون المنطقة لوضع خطير

BERLIN, GERMANY - JUNE 27: Iranian Minister of Foreign Affairs Mohammad Javad Zarif and German Foreign Minister Sigmar Gabriel (not pictured) speak to the media following talks on June 27, 2017 in Berlin, Germany. The two men discussed bilateral relations as well as the Iran nuclear agreement, which eases international sanctions against Iran in exchange for commitments by Iran on its nuclear program. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
ظريف دعا إلى تعاون دولي لمنع أي توتر بالمنطقة (غيتي)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بعض القادة الشباب يقودون المنطقة لوضع خطير، داعيا إلى تعاون على المستوى الدولي لمنع أي توتر بالمنطقة.

وأكد ظريف في تصريحات بمدينة سمرقند في أوزبكستان أنه "لا بد من إيصال الرسائل الضرورية لهؤلاء القادة الشباب الذين يقودون المنطقة إلى وضع سيئ وخطير"، مشيرا إلى أنهم يفتقرون لمعرفة دقيقة بالأوضاع في المنطقة.

وأضاف ظريف أن "المنطقة تشهد تغييرات إيجابية تتمثل في الانتصارات على تنظيم الدولة في سوريا والعراق، لكن بعض السياسات الخطيرة وغير المنطقية التي تتبعها بعض دول المنطقة يمكن أن تجر المنطقة إلى وضع خطير، ويبدو أن بعض القوى غير راضية عن الإنجازات التي تحققت في مواجهة الإرهاب، ويسعون لإفشالها، وهو ما يهدد أمن المنطقة ويهدد قبل ذلك الدول التي تعمل على إشعال الحرب".

وكتب ظريف على تويتر أن "صاحب الخبرة يمكن أن يفهم أن المراهنة على خيارات خاطئة تؤدي إلى إيجاد أزمات، وأن الإقدام على هذه الخيارات عمل غير حكيم، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى الندم".

وكان أحمد خاتمي خطيب جمعة طهران ونائب رئيس مجلس خبراء القيادة قال إن إيران ستوجه ضربة قوية للسعودية إذا ما أقدمت على أي عمل ضد طهران.

ووصف خاتمي تهديدات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإيران بالصبيانية، منتقدا ما سماها التدخلات السعودية في لبنان، وقائلا إن الرياض هي من أجبرت رئيس وزراء لبنان سعد الحريري على الاستقالة.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قد أصدر الاثنين الماضي بيانا قال فيه إن ضلوع طهران بتزويد الحوثيين بالصواريخ البالستية التي استهدفت الرياض "عدوان عسكري سافر ومباشر من قبل النظام الإيراني، قد يرقى لاعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة".

المصدر : الجزيرة