يساريون بالفلبين يحتجون على زيارة ترمب

Protesters clash with anti-riot police officers as they try to march towards the U.S. embassy during a rally against U.S. President Donald Trump's visit, in Manila, Philippines November 10, 2017. REUTERS/Erik De Castro TPX IMAGES OF THE DAY
المحتجون رفعوا شعارات تدعو لمقاومة ما أسموها الحرب الإمبريالية الأميركية (رويترز)

تظاهر ناشطون يساريون بالعاصمة الفلبينية الجمعة احتجاجا على زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، المقرر أن يشارك في قمة زعماء جنوب شرق آسيا في مانيلا خلال أيام.

وحاول المتظاهرون التجمع أمام مجمع السفارة الأميركية في مانيلا، لكن قوات مكافحة الشغب أوقفتهم قبل وصولهم إلى مجمع السفارة.

وردد النشطاء هتافات مناهضة للولايات المتحدة وحملوا لافتات تحمل رسائل مثل "امنعوا ترمب"، و"ترمب غير مرحب به"، و"قاوموا الحرب الإمبريالية الأميركية".

وتعهد المتظاهرون بتنظيم احتجاجات أخرى على ترمب الذي من المقرر أن يصل إلى مانيلا يوم الأحد لحضور قمة قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وقالت جماعة كاراباتان الحقوقية إن "الترحيب الوحيد المناسب لزيارته هو الاحتجاج والإدانة".

ومن المقرر أن يجتمع ترمب مع رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي على هامش قمة "آسيان". وكان مشرعون أميركيون قد طالبوا ترمب بإثارة قضية انتهاكات حقوق الإنسان في الفلبين أثناء اجتماعه بدوتيرتي.

وكان دوتيرتي قد تعرض لانتقادات واسعة بسبب موجة من عمليات القتل متعلقة بالحملة التي تشنها إدارته ضد المخدرات المحظورة، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف.

ومن جانبه قال الرئيس الفلبيني إنه سيطالب ترمب "بالتوقف وعدم الكلام" إذا أثار قضية حقوق الإنسان عندما يلتقيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات