مدريد: لا حوار قبل تراجع كتالونيا عن الانفصال

أكدت الحكومة الإسبانية أنها لن تتحاور مع سلطات كتالونيا قبل تراجعها عن سعيها للانفصال، الذي قد  يعلنه الإقليم الأسبوع القادم ، وسط تقارير تتحدث عن عزم مدريد سحب الحكم الذاتي من كتالونيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسبانية إينيغو منديز دي فيغو في تصريح له الجمعة إن على حكومة كتالونيا أن تعدل عن محاولة الانفصال حتى يمكن التحاور معها، معتبرا أنها تتحمل مسؤولية كسر التعايش في الإقليم الذي يوفر نحو خمس ناتج إسبانيا المحلي.

وأضاف أن الحوار يقتضي البقاء في الإطار القانوني، وحذر القوميين في كتالونيا من أن الإعلان المحتمل لانفصال الإقليم عن إسبانيا خلال جلسات البرلمان المحلي مطلع الأسبوع القادم لن يكون كافيا لنيل اعتراف الدول الأخرى.

وكان رئيس كتالونيا كارليس بوغديمونت دعا البرلمان المحلي إلى الانعقاد لمناقشة الوضع السياسي عقب الاستفتاء الذي أيد فيه أكثر من 90% من الناخبين الانفصال، وطلب إلقاء كلمة يوم الثلاثاء، وكان بوغديمونت قال عقب إعلان النتائج الأولية إن سكان كتالونيا حصلوا على حق في إقامة دولة مستقلة على شكل جمهورية.

لكن الاتحاد الأوروبي حذر من أنه سيطرد كتالونيا في حال أعلنت انفصالها عن إسبانيا، وسيمنعها من التعامل باليورو.

‪كايشا بنك هو ثالث أكبر بنك إسباني قرر نقل مقره من برشلونة بكتالونيا إلى فالنسيا جنوبي البلاد‬ كايشا بنك هو ثالث أكبر بنك إسباني قرر نقل مقره من برشلونة بكتالونيا إلى فالنسيا جنوبي البلاد (رويترز)
‪كايشا بنك هو ثالث أكبر بنك إسباني قرر نقل مقره من برشلونة بكتالونيا إلى فالنسيا جنوبي البلاد‬ كايشا بنك هو ثالث أكبر بنك إسباني قرر نقل مقره من برشلونة بكتالونيا إلى فالنسيا جنوبي البلاد (رويترز)

سحب الصلاحيات
وفي مواجهة إعلان محتمل للانفصال، قد تلجأ مدريد إلى إجراءات صارمة، حيث يتخوف كثيرون من قيامها بسحب صلاحية الحكم الذاتي من إقليم كتالونيا بمقتضى المادة 155 من الدستور.

ونقلت صحيفة "إل موندو" الإسبانية اليوم عن نائب مؤيد للانفصال أن الأحزاب الانفصالية في برلمان كتالونيا تبحث إعلانا للانفصال، وتريد أن يقره البرلمان الثلاثاء القادم، مضيفا أن سيناريو إرجاء الانفصال مستبعد.

وكان رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي هاجم بشدة القوميين في كتالونيا واتهمهم بالسعي لتقويض بلاده، وهدد بإجراءات حاسمة في الوقت المناسب، وعبر الملك فيليبي السادس بدوره عن موقف متشدد تجاه مؤيدي الانفصال.

وتواجه كتالونيا خطر خروج المؤسسات الكبرى تحسبا لتداعيات الإعلان المتوقع بالانفصال، وبالفعل أعلنت شركات ومؤسسات مالية كبرى -بينها كايشا بنك- أنها شرعت في نقل مقراتها من برشلونة إلى مدريد ومدن أخرى.

في هذه الأثناء، قالت الخارجية السويسرية اليوم إن سويسرا تتواصل مع إسبانيا وإقليم كتالونيا بشأن الأزمة الراهنة، لكنها أوضحت أن الظروف ليست مواتية حتى الآن للوساطة، ووصفت الوضع في كتالونيا بأنه شأن سياسي إسباني داخلي. وكان رئيس كتالونيا طلب في وقت سابق وساطة طرف خارجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات