مساع لمشروع قانون أميركي يدعم الحرب باليمن

مساع لمشروع قانون أميركي يدعم الحرب باليمن
قال موقع ذي إنترسبت الإخباري إن أربعة نواب أميركيين يحاولون -للمرة الأولى- دفع البرلمان للتصويت على مشروع قانون بشأن استمرار الولايات المتحدة في دعم السعودية في الحملة التي تقودها باليمن.

وبحسب القانون يمكن للمشروع أن يدرس في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب لمدة 15 يوما، ويحق لأي عضو في الكونغرس بعد ذلك طرح هذا المشروع للنقاش، ومن ثم التصويت عليه.

وأضاف الموقع أن من المحتمل أن يصوت مجلس النواب الأميركي على المشاركة في دعم الحرب في اليمن للمرة الأولى في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وذكر الموقع أن واشنطن تزود اليمن بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية والوقود في مهمات التحالف العربي الجوية التي تقودها السعودية.

وكان مجلة "فورين بوليسي" الأميركية نشرت قبل أيام أن  نوابا في الكونغرس قدموا مشروع قانون يؤيده نواب في الحزبين الجمهوري والديمقراطي؛ لوقف دعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، ورأى مقدمو المشروع أن معاناة اليمنيين "تشكل تهديدا حقيقيا" للأمن القومي الأميركي.

ونقلت المجلة عن مساعدين في الكونغرس قولهم إن مشروع القانون تقدم به نائبان عن الحزب الجمهوري وآخران عن الحزب الديمقراطي، لكن نوابا آخرين سبق أن أبلغوا دعمهم للإجراء.

ويطالب مشروع القانون بوقف دعم القوات الأميركية للحرب في اليمن إلى أن يصوت الكونغرس على السماح بالمساعدة الأميركية، على أساس أن المؤسسة التشريعية الأميركية لم توافق أبدا على ذلك.

وذكرت المجلة حينها أنه منذ أكثر من عامين قدم الجيش الأميركي المعلومات الاستخباراتية وتزويد الطائرات بالوقود في الجو للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في الحرب ضد الحوثيين.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية