شريف يعود لرئاسة حزب الرابطة الباكستاني

Pakistan's former prime minister Nawaz Sharif speaks during a news conference in Islamabad, Pakistan September 26, 2017. REUTERS/Faisal Mahmood
المحكمة العليا الباكستانية سبق أن قضت بعدم أهلية نواز شريف لرئاسة الوزراء (رويترز)

رشح حزب الرابطة الإسلامية الحاكم في باكستان رئيس الوزراء المقال نواز شريف لقيادته، رغم قضايا الفساد التي تلاحقه وأقيل بسببها من رئاسة الوزراء.

وقال وزير الدولة للشؤون الداخلية في الحزب طلال تشودري -أمس الاثنين- إن اجتماعا للهيئة البرلمانية للحزب برئاسة عباسي رشح شريف لقيادته، مضيفا أنه ستتم إعادة انتخاب شريف رسميا رئيسا للحزب في جلسة مقررة اليوم الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطوة من قبل حزب الرابطة الإسلامية/جناح نواز شريف، قبل ساعات من استغلال الحزب لأغلبيته البرلمانية لتمرير تعديل قانوني يسمح بإعادة انتخاب شريف رئيسا للحزب.

وتعد عودة نواز شريف لزعامة الحزب ضمانا لإنهاء خلافات بين عدد من أركانه، وبالتالي منع الانقسام في صفوف الحزب.

واستقال شريف من منصب رئيس الوزراء في 28 يوليو/تموز الماضي، بعد أن قضت المحكمة العليا بعدم أهليته لعدم إعلانه عن أحد مصادر ثروته.

وأجبر شريف أيضا على الاستقالة من رئاسة الحزب، رغم أنه احتفظ بالسيطرة عليه وأتى بـشاهد خاقان عباسي الموالي له في منصب رئيس الوزراء.

وبعد ذلك بساعات عدل البرلمان الباكستاني قانونا للسماح بأن يتولى شريف مجددا رئاسة الحزب الحاكم، وقدم وزير القانون زاهد حامد مشروع التعديل إلى البرلمان الذي مرره بأغلبية الأعضاء.

ومثل شريف أمس أمام محكمة معنية بمكافحة الفساد، ومن المتوقع أن توجه له ولأبنائه الثلاثة تهم الأسبوع المقبل.

وينفي الزعيم المخضرم ارتكابه أي مخالفة، ويقول إنه "ضحية مؤامرة" عليه. ويشير مسؤولون بارزون في الحزب الحاكم بأصابع الاتهام إلى عناصر في جيش باكستان الذي يتمتع بنفوذ قوي، لكن الجيش ينفي أي دور له في ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات