عقوبات أميركية على برنامج الصواريخ الإيراني

An Iranian medium range missile Zelzal passes by Iranian President Hassan Rouhani (C) during the annual military parade marking the anniversary of the outbreak of its devastating 1980-1988 war with Saddam Hussein's Iraq, on September 22, 2017 in Tehran.Rouhani vowed that Iran would boost its ballistic missile capabilities despite criticism from the United States and also France. / AFP PHOTO / str (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)
القانون يدعو الرئيس الأميركي لإبلاغ الكونغرس بشأن سلسلة الإمداد الإيرانية والدولية لبرنامج الصواريخ البالستية الإيراني (غيتي-أرشيف)

صوّت مجلس النواب الأميركي على فرض عقوبات جديدة على برنامج الصواريخ البالستية الإيراني، في إطار جهود لتضييق الخناق على إيران دون التحرك لتقويض الاتفاق النووي معها.

وجاء التصويت أمس بواقع 423 مقابل صوتين لصالح إقرار "قانون الصواريخ البالستية الإيرانية وإنفاذ العقوبات الدولية".

ويدعو القانون -من بين أمور أخرى- الرئيس الأميركي إلى إبلاغ الكونغرس بشأن سلسلة الإمداد الإيرانية والدولية لبرنامج الصواريخ البالستية الإيراني، وإلى فرض عقوبات على الحكومة الإيرانية أو الكيانات الأجنبية التي تدعمها.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال في 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إنه لن يصدق على التزام إيران بالاتفاق الدولي الخاص ببرنامجها النووي، وهدد باحتمال انسحاب بلاده من الاتفاق في نهاية المطاف.

وأتاح تحرك ترمب للكونغرس فترة مدتها 60 يوما كي يقوم بإعادة فرض عقوبات على برنامج إيران النووي والتي رفعت بموجب الاتفاق، لكن لم يتخذ مجلسا الشيوخ أو النواب إجراءات لفعل ذلك.

وقال معاونون إن أعضاء مجلس النواب يركزون حاليا على تضييق الخناق على إيران بطرق أخرى، مثل فرض عقوبات على حزب الله والعقوبات المتعلقة بالصواريخ.

وأقرّ مجلس النواب ثلاثة إجراءات أخرى متعلقة بإيران أول أمس الأربعاء، منها: عقوبات جديدة على حزب الله اللبناني، وقرار يحث الاتحاد الأوروبي على إعلان حزب الله منظمة إرهابية. ويتعين على مجلس الشيوخ أن يقر الإجراء ويوقعه ترمب كي يصبح قانونا.

المصدر : وكالات