بوتين وأردوغان يبحثان تنسيق الجهود الثنائية والإقليمية

Russia's President Vladimir Putin delivers a speech during a ceremony of receiving diplomatic credentials from foreign ambassadors at the Kremlin in Moscow, Russia, November 26, 2015. Putin said on Thursday that from Moscow's point of view, Turkey is deliberately trying to bring relations between Moscow and Ankara to a standstill. REUTERS/Sergei Ilnitsky/Pool
بوتين (يمين) وأردوغان تحدثا هاتفيا عن المباحثات السورية بأستانا (رويترز-أسوشيتد برس)

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان مواصلة التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا الثنائية والإقليمية، وخاصة في الملف السوري.

وقال الكرملين أمس السبت إن بوتين وأردوغان بحثا اجتماعا سيعقد أواخر الشهر الجاري في أستانا بشأن الأزمة السورية.

وأضاف في بيان أن الزعيمين تحدثا -خلال اتصال هاتفي- عن الجهود المشتركة في إطار عملية أستانا بما يشمل "مناطق خفض التصعيد" في سوريا، وعن ضرورة المزيد من التنسيق لـ حل الأزمة السورية.

ووصف البيان الروسي المحادثات بأنها عملية وبناءة، وموجهة نحو تعزيز التعاون الثنائي والتفاعل بشأن الأجندة الإقليمية.

يُشار إلى أنه في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق لإنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في مايو/أيار الماضي.

وعلى الصعيد العلاقات الثنائية، أكد الرئيسان أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين بلديهما في أنقرة أواخر سبتمبر/أيلول تُطبق بنجاح خاصة فيما يتعلق بالتجارة والعلاقات الاقتصادية.

وقالت مصادر برئاسة الجمهورية التركية لوكالة الأناضول إن أردوغان وبوتين رحبا بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 21.7% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016.

المصدر : وكالات