أردوغان: شراء أس 400 الروسية خطوة للإنتاج المشترك

Turkish President Tayyip Erdogan greets people during his visit to Novi Pazar, Serbia, October 11, 2017. REUTERS/Marko Djurica
أردوغان ذكر أنه تم إجراء محادثات بشأن منظومة أس 500 (رويترز)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن لا مشاكل أمام عملية شراء منظومة صواريخ أس 400 الروسية.

وذكرت صحيفة خبر ترك وصحف أخرى الجمعة أن الرئيس التركي تحدث أيضا عن إجراء محادثات بشأن منظومة أس 500.

وأضاف أردوغان متحدثا للصحفيين على متن طائرته خلال عودته من رحلة إلى أوكرانيا وصربيا، أنه لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ أس 400 التي ستشتريها تركيا، لكن في المرحلة الثانية "سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك".

وسبق لأردوغان أن أكد في سبتمبر/أيلول الماضي توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومة صواريخ أس 400 الدفاعية، في عقد هو الأكبر بين البلدين، وأنه "تم تسديد دفعة أولى".

وتابع أردوغان أن تركيا "حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية"، مضيفا "نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا".

وأكدت موسكو توقيع عقد شراء منظومة الصواريخ الروسية، وقال فلاديمير كوزين مستشار الرئيس فلاديمير بوتين للتعاون العسكري والتقني "لقد تم توقيع العقد، والعمل جار للتنفيذ".

وأس 400 هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين ثلاثة و240 كيلومترا، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

وإلى جانب قدرتها التدميرية، فإن منظمة أس 400 تحتاج فقط إلى خمس دقائق ليكون الصاروخ جاهزا للإطلاق.

المصدر : الجزيرة + وكالات