ترمب يكشف الجمعة استراتيجيته بِشأن نووي إيران

U.S. President Donald Trump talks to the media on South Lawn of the White House in Washington before his departure to Greensboro, North Carolina, U.S., October 7, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
ترمب قال إن الاتفاق النووي الموقع مع إيران تم التوصل إليه بطريقة غير كفؤة (رويترز)

نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس دونالد ترمب سيلقي كلمة غدا الجمعة حول إستراتيجيته إزاء إيران وموقفه من الاتفاق النووي.

كما نقلت عن المصادر ذاتها أن ترمب لن يعلن انسحاب الولايات المتحدة منها لكنه سيحيلها إلى الكونغرس بدعوى أنها ليست في صالح الأمن القومي الأميركي.

في غضون ذلك، انتقد ترمب مجددا الاتفاق النووي الموقع مع إيران، ووصفه بأنه اتفاق تم التوصل إليه بطريقة "غير كفؤة"، وذلك في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأميركية.

من ناحية أخرى، أجرت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ووزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اتصالات هاتفية منفصلة مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وبحثوا آخر مستجدات الاتفاق النووي.

وبحسب موقع الخارجية الإيرانية، فقد أكدت الأطراف الثلاثة على ضرورة التزام جميع الأطراف بالاتفاق النووي. وذكر الموقع أن موغريني وغابرييل أكدا التزام أوروبا بالاتفاق ما دامت إيران ملتزمة به.

وأمس الأربعاء، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة إذا قررت التخلي عن الاتفاق النووي مع بلاده ستقف في مواجهة "العالم أجمع" وليس إيران وحدها.

وفي جلسة للبرلمان الإيراني، قال وزير الخارجية جواد ظريف إن ردّ إيران سيكون قويا على أي إجراء أميركي ضد الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

المصدر : الجزيرة