ترمب يختار الجمهوري كوتس مديرا للمخابرات القومية

Indiana Senator Dan Coats speaks briefly with the press following his meeting with US President-elect Donald Trump at Trump Tower in New York, New York, USA, 30 November 2016.
روسيا حظرت سفر كوتس إليها منذ عام 2014 (الأوروبية)

اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب السناتور الجمهوري السابق دان كوتس لتولي منصب مدير الاستخبارات القومية.
    
وأفادت وسائل الإعلام الأميركية أن كوتس (73 عاما) ممنوع من السفر إلى روسيا، مشيرة إلى أنه واحد من ستة سناتورات وثلاثة مسؤولين في البيت الأبيض فرضت عليهم موسكو حظرا على السفر إليها عام 2014 ردا على عقوبات فرضتها عليها واشنطن بسبب ضمها شبه جزيرة القرم.
    
وذكًرت برد فعل السناتور كوتس على القرار الروسي حين رد قائلا إنه يشعر بـ "الفخر" لأن الكرملين فرض عقوبات عليه.
    
كما اعتبرت أن الهدف من اختياره هو "تهدئة مخاوف الذين يعتقدون أن ترمب قد يداهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا سيما وأنه يرفض اتهامات وجهتها الاستخبارات الأميركية لموسكو بالوقوف خلف هجمات إلكترونية استهدفت الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

وقال مسؤول كبير بالفريق الانتقالي لترمب أمس إنه من المتوقع الإعلان الرسمي عن قرار تعيين كوتس في منصب مدير الاستخبارات القومية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكوتس شخصية محافظة من إنديانا، وأنهى لتوه فترة استمرت ست سنوات بمجلس الشيوخ. وكان أيضا سفيرا لـ الولايات المتحدة في ألمانيا خلال حكم الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش.

يُذكر أن منصب مدير الاستخبارات الوطنية استحدث بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 ومهمته تنسيق أنشطة وكالات الاستخبارات الأميركية المختلفة وعددها 17 وكالة بينها خصوصا وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أي" ومكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" وجهاز الأمن القومي "أن أس أي".
    
ومدير الاستخبارات الوطنية ليست لديه عمليا سلطة على أي من هذه الوكالات، ولكن مهمته هي الحرص على أن تتشارك تلك الوكالات فيما بينها معلوماتها الاستخبارية وألا تكون هناك ازدواجية في العمل نفسه.

ومن المتوقع أيضا أن يتخذ ترمب الأسبوع المقبل قرارات بشأن بعض المناصب الكبرى المتبقية التي يتعين عليه ملؤها، بينما يستعد لتولي زمام الأمور بالبيت الأبيض يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

المصدر : وكالات