ترمب يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن الشهر المقبل

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) speaks to Republican U.S. presidential candidate Donald Trump during their meeting in New York, September 25, 2016. Kobi Gideon/Government Press Office (GPO)/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
لقاء سابق بين ترمب (يسار) ونتنياهو بمدينة نيويورك في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى اجتماع بالبيت الأبيض في فبراير/شباط المقبل، وذلك أثناء اتصال هاتفي بينهما أمس الأحد.

وقال بيان للبيت الأبيض إن ترمب أكد التزامه بأمن إسرائيل، واتفق مع نتنياهو على مواصلة المشاورات حول القضايا الإقليمية و"التهديدات التي تشكلها إيران". كما شدد ترمب على أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لن يتحقق إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

وفي سياق متصل، قال بيان من مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي عقب محادثة هاتفية "ودية للغاية" جرت بين نتنياهو والرئيس الأميركي الجديد، إن الجانبين ناقشا سبل تعزيز السلام والأمن في المنطقة، إضافة إلى الاتفاق النووي مع إيران وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وبحسب المكتب، فإن نتنياهو "عبّر خلال الاتصال عن رغبته في العمل بشكل وثيق مع الرئيس ترمب لصياغة رؤية مشتركة من أجل دفع السلام والأمن قدما في المنطقة"، وقال إنه سيتطرق أيضا مع ترمب إلى الحرب في سوريا.

وأوضح البيان أن الموعد النهائي للقاء نتنياهو مع ترمب في واشنطن "سيحدد في الأيام التي ستسبق" الزيارة. ووصف ترمب المحادثة الهاتفية بأنها كانت "جيدة جدا".

ويأتي الإعلان عن الزيارة بعد ساعات من تأكيد البيت الأبيض بدء المراحل الأولى من المناقشات لتنفيذ وعد ترمب بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات