خامنئي يعين رئيسا جديدا لأركان القوات المسلحة

خامنئي يعين اللواء محمد باقري رئيسا لأركان القوات المسلحة
خامنئي عين اللواء محمد حسين باقري رئيسا لهيئة الأركان (الجزيرة)

أصدر مرشد الجمهورية بإيران علي خامنئي قرارا يقضي بتعيين اللواء محمد حسين باقري رئيسا لهيئة الأركان في القوات المسلحة الإيرانية، خلفا للواء حسن فيروز آبادي الذي عُين مستشارا عسكريا للمرشد.

وعمل باقري في مقر خاتم الأنبياء، الذراع الهندسية للحرس الثوري الإيراني الذي يساهم في تأمين الدخل له وتمويل عملياته.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في طهران عبد القادر فايز، بأن باقري سيتولى رئاسة هيئة الأركان  المشتركة للقوات المسلحة المشكلة من ثلاثة تشكيلات، هي: الحرس الثوري الإيراني، والجيش الإيراني، وقوات التعبئة (الباسيج). ويعد المنصب نقطة الوصل بين التشكيلات الثلاثة.

وأضاف أن باقري قادم من خلفيات أمنية ومناصب استخباراتية سابقة، بالإضافة إلى الخبرة العسكرية، فقد كان ضابطا متمرسا في الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي.

وعن تأثير التعيين الجديد على سياسة إيران الخارجية، أوضح المراسل أنه لا يتوقع أن يطرأ تغير في سياسات إيران الخارجية، وخاصة في الملفين السوري والعراقي.

إلا أنه يتوقع أن يؤثر على بعض القضايا وخاصة من جهة التعامل مع منظمات كردية إيرانية تتخذ من العراق منصة لمواجهة قوات عسكرية إيرانية، مشيرا إلى أن قادري قادم من كردستان إيران، ولديه خبرة طويلة في التعامل مع المنظمات الكردية الإيرانية بحكم عمله في المخابرات.

المصدر : الجزيرة + رويترز