غالبية الهولنديين يرفضون شراكة أوروبا وأوكرانيا

People cast their vote for the consultative referendum on the association between Ukraine and the European Union in a makeshift polling booth at the Central train station in Utrecht, the Netherlands, April 6, 2016. REUTERS/Michael Kooren
61% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا ضد الاتفاقية (رويترز)

كشفت توقعات التلفزيون الهولندي مساء الأربعاء أن أغلبية المشاركين في الاستفتاء الشعبي رفضوا اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

ووفقا لهذه التوقعات، فإن 61% من المشاركين في الاستفتاء قالوا -لدى سؤالهم بعد خروجهم من مراكز الاقتراع- إنهم صوتوا ضد الاتفاقية، لكن من غير الواضح بعد ما إذا كانت المشاركة في هذا الاستفتاء قد حققت النسبة اللازمة لاعتماده، وهي محددة بـ30% ممن لهم حق التصويت.

ولم يؤيد الاتفاقية سوى 38% من الذين تم استطلاع رأيهم، واستندت توقعات التلفزيون الهولندي على عينة مكونة من 191 مركز اقتراع، وهو ما يمثل 39% من مجموع المراكز.

ورغم أن الاستفتاء غير ملزم، فإنه سيكون من الصعب على الحكومة الهولندية تجاهل هذا التصويت، ولا سيما أن أمستردام تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن اتفاقية إقامة الشراكة السياسية والاقتصادية بين كييف والاتحاد الأوروبي الموقعة في مارس/آذار 2014، تلزم الطرفين بالتنسيق والتعاون وإحداث انسجام في سياساتهما الاقتصادية وتشريعاتهما في مجالات عديدة، منها حقوق العمال وتنقل الأشخاص وتبادل المعلومات.

المصدر : وكالات