زوما يعتذر وينفي تعمد مخالفة الدستور

South Africa's President and ANC president Jacob Zuma attends the party's three-day National Executive Committee (NEC) meeting in Pretoria, in this March 18, 2016 file photo. REUTERS/Siphiwe Sibeko/Files
زوما: كان يمكن التعامل مع كثير من الأمور بشكل مختلف (رويترز)

نفى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن يكون قد تعمد مخالفة الدستور، وأكد أنه تصرف بحسن نية عند استخدامه نحو 16 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب لتجديد منزله الريفي، وقدّم اعتذاره للشعب وتعهد برد جزء من تلك الأموال.

وألقى زوما اليوم الجمعة خطابا نقل على شاشات التلفزيون بعد يوم من حكم للمحكمة الدستورية قالت فيه إن رئيس البلاد لم يلتزم بالدستور، وتجاهل أمر جهة رقابية لمكافحة الفساد برد جزء من مبلغ 16 مليون دولار.

وقال زوما (73 عاما) "لم أتصرف بطريقة غير أمينة أو بأي إدراك شخصي بالمخالفات"، واعترف أنه "كان يمكن التعامل مع كثير من الأمور بشكل مختلف"، وأعرب عن اعتذاره عما سببته الفضيحة من "إحباط واضطراب".

وأصاب الخطاب كثيرا من مواطني جنوب أفريقيا بخيبة الأمل، حيث توقعوا أن يعلن زوما استقالته. ورفض زعيم التحالف الديمقراطي المعارض موسي مايمان اعتذار زوما ووصفه بالمضلل.

وقال مايمان لرويترز "الرئيس يضلل جنوب أفريقيا. قال مرارا إنه يريد أن يدفع، لم يكن أبدا يرغب في الدفع".

وأطلقت المعارضة في وقت سابق حملة لدفع زوما للاستقالة، ولكن من المستبعد أن تنجح في ذلك بالنظر إلى استحواذ حزب المؤتمر الوطني الحاكم على الأغلبية في البرلمان.

المصدر : وكالات