بدء الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات إيران

Iranian women vote in the parliamentary and Experts Assembly elections at a polling station in Qom, 125 kilometers (78 miles) south of the capital Tehran, Iran, Friday, Feb. 26, 2016. Iranians across the Islamic Republic voted Friday in the country's first election since its landmark nuclear deal with world powers, deciding whether to further empower its moderate president or side with hard-liners long suspicious of the West. The election for Iran's parliament and a clerical body known as the Assembly of Experts hinges on both the policies of President Hassan Rouhani, as well as Iranians worries about the country's economy, long battered by international sanctions. (AP Photo/Ebrahim Noroozi)
إقبال نسائي على التصويت في قم (أسوشيتد برس)

أظهرت نتائج أولية للانتخابات التشريعية ومجلس خبراء القيادة في إيران، فوزَ عدد من قيادات المحافظين وتيار الاعتدال، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية بعد ظهر اليوم السبت وسط تنافس محموم بين التيارين.

وبحسب النتائج الأولية، فاز كل من الرئيس حسن روحاني والرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني ووزير الاستخبارات محمود علوي، عن اللائحة المدعومة من طرف تيار الاعتدال والإصلاح.

كما فاز كل من رئيس مجلس خبراء القيادة الحالي محمد يزدي ورئيس مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي ورجل الدين مصباح يزدي، عن اللائحة التي يدعمها الائتلاف المحافظ.

وفي الانتخابات التشريعية، تمكن رئيس البرلمان الحالي علي لاريجاني من حجز مقعده في البرلمان المقبل عن مدينة قم.

وقال مراسل الجزيرة في طهران محمد البقالي إنه كان من المتوقع فوز قيادات تيار الاعتدال نظرا لثقلها السياسي، لافتا إلى أن الأسئلة المطروحة الآن تدور حول النتيجة العامة للانتخابات، لأن البرلمان يضم 290 مقعدا ولن يؤثر وجود عدد قليل من القيادات ما لم تضف إليها أسماء أخرى تمنحها الثقل السياسي.

وأضاف أنه تم فرز 42 ألف مركز من أصل 53 ألفا في عموم البلاد، وأن الصورة ما زالت غير واضحة في فرز النتائج العامة الذي لن ينتهي قبل منتصف النهار.

وأشار المراسل إلى أنه لا يمكن الحصول على صورة عامة الآن، لأن وزارة الداخلية تعلن النتائج بصورة اسمية دون ذكر لأي انتماء سياسي للمرشح، كما أصبحت الحدود الفاصلة بين التيارات غامضة بعد احتساب عدد من المحافظين على تيار الاعتدال، لافتا إلى أن المحافظين يؤكدون الآن حصولهم على 40% من الأصوات.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن عدد المشاركين في الانتخابات التشريعية ومجلس خبراء القيادة تجاوز 32 مليون ناخب، وهو ما يمثل أكثر من 57%.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية قد أعلنت الجمعة تمديد فترة التصويت، وأوضح التلفزيون الرسمي أن مراكز الاقتراع أغلقت في الساعة 11:45 بالتوقيت المحلي (الساعة 8:45 بتوقيت غرينتش)، متأخرة أكثر من خمس ساعات عن موعدها الأساسي المقرر في السادسة مساء.

المصدر : الجزيرة + وكالات