روسيا تنفي بيع أسلحة هجومية لإيران وصواريخ لتركيا

Visitors look at a Russian anti-aircraft missile system 'S-300PMU' (L) and multiple launch rocket system 'Grad' (R) during a military exhibition marking the Fatherland Defender Day in central St. Petersburg, Russia, 20 February 2015.
منظومة صواريخ "أس 300" في معرض للأسلحة بمدينة بطرسبرغ الروسية العام الماضي (الأوروبية)

نفى فلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني أن تكون موسكو تجري محادثات مع طهران بشأن توريد أسلحة هجومية إليها، كما نفى إجراء محادثات مع أنقرة لتوريد منظومة صواريخ "أس 300" إليها. 

وقال كوجين في تصريحات صحفية إن لدى روسيا طلبات كثيرة من قبل إيران للحصول على أسلحة روسية، لكن موسكو لا تجري محادثات معها في هذا الشأن، نظرا لوجود حظر دولي على توريد هذه الأسلحة إليها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية تصريحات مماثلة لرئيس شركة "روستيك" الروسية لتوريد الأسلحة سيرغي تشيميزوف. 

وأشار كوجين إلى أن إيران دفعت كل مستحقاتها في صفقة شراء صواريخ "أس 300" للدفاع الجوي من روسيا، مؤكدا أنه تم إغلاق هذه الصفقة.

وفي سياق آخر، نفى كوجين أن تكون هناك محادثات مع تركيا لتوريد الصواريخ، مؤكدا أنه "لا يوجد قرار روسي ببيع صواريخ أس 300 لتركيا".

وفيما يتعلق بمواعيد تسليم منظومة الصواريخ نفسها إلى كل من الهند والصين، أعلن كوجين أنها لم تحدد بعد.

وكان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قد صرح السبت بأن بلاده تخطط لشراء طائرات روسية مقاتلة من طراز سوخوي 30 لتحديث سلاحها الجوي، وقال للصحفيين إن "شراء أي طائرات عسكرية من روسيا سيشمل الحصول على تكنولوجيا واستثمارات مشتركة"، مشيرا إلى أن روسيا قبلت ذلك في المفاوضات.

المصدر : وكالات