بينين تشارك بـ800 جندي ضد بوكو حرام

President Yayi Boni (R) of Benin alongside Nigerian President Muhammadu Buhari (L) as they attend a military parade marking the country’s 55th independence anniversary in Cotonouh, Benin, 01 August 2015. The Nigerian President is on a one day visit to the Benin to discuss the regional fight against Boko Haram. Benin, forms part of a multinational joint taskforce against Boko Haram was due to be launched officially at the end of July 2015.
رئيس بينين (يمين) خلال لقائه نظيره النيجيري في كوتونو أمس السبت (الأوروبية)

أعلن رئيس جمهورية بينين أن بلاده سترسل ثمانمئة جندي للمشاركة في القوة المكلفة بقتال جماعة بوكو حرام.

وجاء هذا الإعلان بعد استقبال رئيس بينين، طوماس بوني يايي، أمس السبت، نظيره النيجيري محمد بخاري في كوتونو.

وزار بخاري كوتونو أمس السبت حيث شارك إلى جانب نظيره البينيني في إحياء الذكرى الـ55 لاستقلال بينين.

وكان الرئيس النيجيري -الذي تولى منصبه يوم 29 مايو/أيار الماضي- بحث أيضا مطلع الأسبوع في الكاميرون سبل مكافحة بوكو حرام.

وقال رئيس بينين للصحفيين إثر لقائه بخاري إن بلاده تبرهن عن "تضامنها" مع "إخوة السلاح" في المنطقة "بإرسال كتيبة من ثمانمئة رجل (…) للقضاء نهائيا على هؤلاء الخارجين على القانون".

ومن المقرر أن تتشكل "قوة التدخل المشتركة المتعددة الجنسيات" من 8700 جندي من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبينين، وأن تتخذ من العاصمة التشادية نجامينا مقرا لها.

تحسين التنسيق
وتتمثل مهمة هذه القوة في تحسين عملية التنسيق داخل التحالف العسكري الذي شكلته نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون ضد بوكو حرام، والذي حقق منذ فبراير/شباط انتصارات عديدة ضد الحركة، ولكن من دون أن يتمكن من القضاء عليها.

وكان الجنرال آليا آباه تولى يوم الجمعة مهامه قائدا لهذه القوة المشتركة التي يفترض أن تصبح عملية في الحال، وفق التصريحات الأخيرة لبخاري ومسؤولين نيجيريين آخرين، لكن المعلومات عنها لا تزال قليلة.

وحصدت هجمات بوكو حرام خلال الشهرين الأولين من عهد بخاري بالحكم أكثر من ثمانمئة قتيل في شمال شرق البلاد. ولم تقف هذه الهجمات عند حدود نيجيريا بل تعدتها إلى تشاد والكاميرون المجاورتين، واللتين شهدتا في الأسابيع الأخيرة هجمات "انتحارية" دامية.

المصدر : الفرنسية