تعامل الشرطة مع معاق يثير غضبا بأميركا

San Francisco police officers investigate the scene where a high-speed car chase ended with a crash and the fatal shooting of a carjacking suspect in downtown San Francisco, on Thursday, Sept. 25, 2014. The SUV that the suspect was driving crashed around 6 a.m. Thursday at California and Battery streets in the Financial District. Officers opened fire on the suspect after he allegedly shot at “Good Samaritans” who tried to help him at the crash site in San Francisco’s Financial District, said Police Chief Greg Suhr. (AP Photo/Ellen Knickmeyer)
صورة أرشيفية لشرطة سان فرانسيسكو وهي تغلق شارعا بحي المال للتحقيق في حادثة وقعت فيه (أسوشيتد برس)

أثار تسجيل مصور بالهاتف المحمول غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي إذ يُظهر أفراداً من شرطة سان فرانسيسكو وهم يمسكون رجلاً أسود بساق واحدة ويكبلون يديه بالقرب من حي المال في وسط المدينة الأميركية.

وظهر التسجيل في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة جدلاً بشأن استخدام الشرطة القوة لا سيما ضد الأقليات في البلاد، وذلك في أعقاب مقتل عدد من الرجال السود العُزَّل على أيدي الشرطة.

ويبدأ التسجيل ومدته 11 دقيقة والمرفوع على موقع يوتيوب في الرابع من أغسطس/آب الجاري، بمشهد خمسة من أفراد الشرطة وهم يُمسكون بالرجل ويحاولون تكبيله بينما يظهر شرطي واقفاً فوق ساقه الصناعية.

ويمكن سماع الرجل وهو يقول إنه يشعر بالألم ويطلب منهم أن يتركوه يمضي إلى حال سبيله. كما يمكن مشاهدة سرواله وقد نزل أسفل ردفيه، وقد بقي السروال في تلك الوضعية لبضع دقائق قبل أن يرفعه أفراد الشرطة.

ويمكن رؤية قرابة 12 شرطياً يشكلون سياجاً حول الرجل ومجموعة من المتفرجين يحملون في أيديهم عدداً من الهواتف المحمولة قبل إحضار كرسي متحرك له وعندها ينتهي المقطع المصور. 

وقالت المتحدثة باسم شرطة سان فرانسيسكو، غريس غاتبندان إن أفراد الشرطة واجهوا رجلاً يبلغ من العمر 42 عاماً وهو يلوح بعصى خشبية واحتجزوه لتقييم قواه العقلية حيث كان يسير باتجاه مرور السيارات في الشارع.

وأضافت أن الشرطة لم تشاهد أي مقاطع مصورة للحادث لكنها قالت إن رئيس الشرطة غريغ سوهر وآخرين "سيحققون في هذا الموقف جيداً وسيقررون ما إذا كان هناك أي انتهاك لسياسة إدارة الشرطة".

المصدر : رويترز