زعماء يعزون تركيا بضحايا هجوم سروج

Mourners react over coffins in Gaziantep on July 21, 2015, during a funeral ceremony for victims following a suicide bomb attack the day before which killed at least 31 in the southern Turkish town of Suruc. A suspected Islamic State suicide bomber killed at least 31 people in an attack on a Turkish cultural centre in the southern town of Suruc, where activists had gathered to prepare for an aid mission in the nearby Syrian town of Kobane. It was one of the deadliest attacks in Turkey in recent years and the first time the government has directly accused the IS group of carrying out an act of terror on Turkish soil. AFP PHOTO / BULENT KILIC
تشييع جثامين ضحايا هجوم سروج الذي أسفر عن مقتل 32 وأكثر من مئة جريح(الفرنسية/غيتي)

قدم قادة ورؤساء حكومات العديد من دول العالم التعازي لتركيا في ضحايا الهجوم الذي وقع أمس بمدينة سروج الحدودية وأسفر عن مقتل 32 وأكثر من مئة جريح.

فقد قدم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تعازيه لنظيره التركي رجب طيب أردوغان ولأسر الضحايا في اتصال هاتفي جرى بينهما، وتطرقا فيه أيضا إلى أهمية التعاون المشترك بين بلديهما حول مكافحة ما يسمى الإرهاب.

وقالت وسائل إعلام تركية إن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو تلقى اتصالات هاتفية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومن نظرائه في روسيا وأوكرانيا وإسبانيا وبنغلاديش وإقليم بنجاب الباكستانية، لتقديم التعازي في ضحايا الهجوم.

وبدوره بعث وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني رسالة تنديد بما وصفه بالهجوم الإرهابي، لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وكان رئيس الوزراء التركي أكد اليوم الثلاثاء أن السلطات تمكنت من تحديد هوية المشتبه به في التفجير الذي استهدف أمس الاثنين تجمعا كان يعقده ناشطون يساريون بمنطقة سروج التركية الحدودية التابعة لولاية شانلي أورفا جنوبي البلاد.

وقال أوغلو إن مجلس الوزراء سيقيّم الإجراءات الأمنية الإضافية الممكنة عند الحدود أثناء اجتماعه غدا الأربعاء، نافيا أن يكون لتركيا وحكومات حزب العدالة التنمية أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع أي منظمة إرهابية في أي وقت، كما أنها لم تُبد أي تسامح حيالها.

وحتى الآن لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، لكن وكالة رويترز نقلت في وقت سابق عن مسؤولين كبيرين في أنقرة قولهما إن "الدلائل الأولية تشير إلى أنه هجوم انتحاري نفذه تنظيم الدولة الإسلامية"، وإن الهجوم "انتقام من مساعي الحكومة التركية لمكافحة الإرهاب".

كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول آخر قوله إن السلطات "لديها أسباب قوية تدفع للاعتقاد بأن هذا الهجوم الإرهابي نفذه تنظيم الدولة".

المصدر : وكالة الأناضول