مقتل زعيم تنظيم الدولة بأفغانستان وباكستان

FILE - In this June 13, 2010, file photo a U.S. Predator unmanned drone armed with a missile stands on the tarmac of Kandahar military airport in Afghanistan. Today, when U.S. intelligence agencies believe they know the location of a terrorist in Pakistan and a few other countries, they are largely free to deploy a weapon that's become the symbol of war on terror: an aerial drone. The drone drops a bomb or fires a missile that executes the suspect. University of Utah law professor Amos Guiora is pushing for another step before the U.S. government or military could decide to kill a terror suspect with a drone. In a proposal to be published in 2015, Guiora and a colleague are pushing for what they call a "drone court." The court would be part of the judiciary branch and hear arguments for why the United States should target a suspect with a drone strike.(AP Photo/Massoud Hossaini, Pool, File)
إحدى الطائرات الأميركية بدون طيار بأفغانستان (أسوشيتد برس)

أعلنت السلطات الأفغانية السبت أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان وباكستان حافظ سعيد خان قُتل مع عنصرين آخرين من التنظيم في غارة لطائرة أميركية من دون طيار في شرق البلاد.

وأفادت أجهزة الاستخبارات الأفغانية أن حافظ سعيد قُتل الجمعة بينما كان يشارك في اجتماع مع مسؤولين قياديين آخرين في التنظيم في منطقة قريبة من الحدود مع باكستان.

وحافظ سعيد هو رابع قيادي بارز من التنظيم يقتل في المنطقة خلال الأسبوع المنصرم بينهم شهيد الله شهيد وجول زمان.

وقالت المديرية الوطنية للأمن الأفغانية إن حافظ سعيد كان زعيم تنظيم الدولة الإسلامية فيما يسمى ولاية خراسان.

وقالت المديرية إن 30 من قادة التنظيم قد قُتلوا إلى جانب حافظ سعيد أثناء اجتماعهم في ضاحية أتشين بإقليم ننغرهار في وقت متأخر من مساء الجمعة. ولم تذكر تفاصيل أخرى بشأن الغارة الجوية.

وكان سعيد وهو باكستاني من بين عدد صغير لكن متزايد من مسلحي طالبان البارزين الذين انشقوا عن الحركة ليبايعوا تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان.

وبعد طرد مقاتلي طالبان زاد نفوذ مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في عدد من ضواحي إقليم ننغرهار الذي تفصله حدود طويلة عن مناطق تنعدم فيها سيادة القانون في باكستان.

وسقطت أتشين في أيدي الدولة الإسلامية الشهر الماضي بعد اشتباكات عنيفة مع طالبان.

المصدر : وكالات