جنرال إيراني: أميركا تتقاعس بحربها على تنظيم الدولة

Iranian Revolutionary Guard Commander Qassem Soleimani uses a walkie-talkie at the frontline during offensive operations against Islamic State militants in the town of Tal Ksaiba in Salahuddin province March 8, 2015. Picture taken March 8, 2015. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST CONFLICT POLITICS)
قاسم سليماني يتحدث عبر جهاز لاسلكي ميداني في أحد خطوط المواجهة الأمامية مع تنظيم الدولة بمحافظة صلاح الدين العراقية (رويترز)

اتهم أحد القادة العسكريين البارزين في إيران الأحد الولايات المتحدة بالتقاعس عن التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية، قائلا إن طهران وحدها هي التي أخذت هذه المهمة على عاتقها.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وصفه أمس الأحد إيران بأنها الطرف الوحيد الأصيل الذي يتصدى للخطر الذي يمثله تنظيم الدولة.

وقال سليماني في حفل ثقافي أُقيم  في مدينة كرمان جنوب شرق البلاد، "اليوم في المعركة ضد هذه الظاهرة الخطيرة.. لا أحد موجود باستثناء إيران".

وتعليقاً على سقوط الرمادي العراقية في يد تنظيم الدولة، خاطب سليماني الرئيس الأميركي باراك أوباما قائلا إن الولايات المتحدة لم تفعل شيئاً لأجل العراق وأمنه رغم وجود قواعد عسكرية لها بالقرب من المدينة.

وتابع موجها سؤاله لأوباما قائلا "إن قواعدکم العسکرية قريبة من مدينة الرمادي فكيف تحدث مجزرة فی بلد أنتم موجودون للحفاظ على أمنه وشعبه ولا تفعلون شيئا؟ ماذا يجب أن نسمي هذا الأمر؟".

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر خلال الأسبوع الماضي على مدينتين رئيسيتين في العراق وسوريا هما الرمادي وتدمر، بعد أن تمكن من التغلب على القوات النظامية في البلدين بسهولة واضحة، على حد تعبير وكالة رويترز.

المصدر : الصحافة الإيرانية + رويترز