خامنئي يرفض شمول الاتفاق النووي تفتيش مواقع عسكرية

IRAN : A handout picture released the official website of the Centre for Preserving and Publishing the Works of Iran's supreme leader Ayatollah Ali Khamenei shows him (C) during a visit to the Imam Hussein Military College in Tehran on May 20, 2015. AFP PHOTO / HO / KHAMENEI.IR === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT - "AFP PHOTO / HO / KHAMENEI.IR" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===
آيه الله على خامنئي أثناء مشاركته اليوم في حفل تخريج طلاب من جامعة الإمام الحسين العسكرية (الفرنسية)
شدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي على أن بلاده لن تسمح بتفتيش مواقع عسكرية أو إجراء مقابلات مع علمائها في إطار اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي، في وقت يلتقي فيه مفاوضون من إيران والدول الست بفيينا اليوم في محاولة لحل المسائل العالقة.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن خامنئي قوله "لن نذعن مطلقا للضغوط، ولن نقبل مطالب غير معقولة". وأضاف خلال مراسم تخرج طلاب عسكريين أن طهران سبق أن أكدت مرارا أنها لن تسمح بقيام أي أجانب بتفتيش مواقع عسكرية.

كما رفض السماح بإجراء مقابلات مع علماء إيران النوويين "الذين منحونا هذه المعرفة"، معتبرا أن ذلك يعد استجوابا.

وتعد تصريحات المرشد الأعلى الأحدث بشأن عمليات التفتيش مع بدء العد التنازلي لانتهاء مهلة توقيع اتفاق نهائي بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن أنشطة إيران النووية والمقرر في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وكان خامنئي الذي يملك الكلمة الفصل في أي اتفاق استبعد الشهر الماضي أي إجراءات إشرافية استثنائية على أنشطة إيران النووية.

وتأتي تصريحات خامنئي في حين يجتمع مفاوضون من ايران والقوى الست في فيينا اليوم
الأربعاء في محاولة لحل الخلافات العالقة بما في ذلك الجدول الزمني لتخفيف العقوبات ومستقبل برنامج إيران للأبحاث والتطوير في المجال النووي، ضمن مفاوضات مستمرة منذ أسابيع لوضع اللمسات الأخيرة لاتفاق نهائي.

وكانت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا) توصلت لاتفاق إطار في 2 أبريل/نيسان الماضي بشأن البرنامج النووي لطهران.

وتسعى الأطراف إلى تسوية التفاصيل التقنية لاتفاق نهائي من المقرر أن يضمن الطبيعة المدنية المحضة للأنشطة النووية الإيرانية في مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران منذ 2006.

المصدر : وكالات